27-سبتمبر-2021

صورة من الوقفة الاحتجاجية الأحد (حسن مراد/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت نقابة الصحفيين التونسيين، الاثنين 27 سبتمبر/ أيلول 2021، تعرض صحفيين ومصورين صحفيين إلى "التعنيف لفظيًا والتهديد الجسدي خلال تغطيتهم للوقفة الاحتجاجية"، التي دعا لها رافضون لقرارات الرئيس قيس سعيّد، بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة الأحد.

نقابة الصحفيين: "هذه الممارسات هي مواصلة من نفس الأطراف لضرب مسار الحريات الصحفية وسعي مستميت من قبل بعضها إلى إقحام الصحفيين في مربع الصراعات السياسية"

وأشارت النقابة، في بيان صحفي، أن المحتجون "استهدفوا الصحفيين والمصورين الصحفيين بالعنف اللفظي ووجهوا لهم اتهامات بالعمل لفائدة جهات أجنبية، كما كال المحتجون الشتائم للصحفيين ووصموهم بـ "إعلام العار". وقد تعمد بعض المحتجين تصوير الصحفيين/ات ورفع شعار "ارحل" في وجههم خلال أخذهم لتصريح من أحد النواب. وطوقت مجموعات من المحتجين الصحفيين/ات وعملوا على هرسلتهم/ن والتضييق عليهم/ن".

وأدانت النقابة "بشدة ما عاينته من اعتداءات خطيرة على صحفيين/ات ومصورين/ات صحفيون/ات، خلال تغطيتهم للوقفة احتجاجية"، والتي قالت إنها "من قبل جهات سياسية معروفة بعدائها لحرية الإعلام وللصحفيين وتتالت اعتداءاتها على الصحفيين طيلة السنوات الفارطة".

واعتبرت النقابة أن "هذه الممارسات هي مواصلة من نفس الأطراف لضرب مسار الحريات الصحفية وسعي مستميت من قبل بعضها إلى إقحام الصحفيين في مربع الصراعات السياسية"، وفق تقديرها.

ذكرت النقابة كافة الأطراف أن الصحفيين/ات ليسوا بأي حال من الأحوال طرفًا في الصراع السياسي، مجددة دعوتها إلى احترام طبيعة العمل الصحفي

كما أشارت إلى "تواصل المساعي لمحاولة وضع اليد على الإعلام وممارسة ضغوطات ميدانية وغير مباشرة عليه استهدافًا صارخًا لحرية الصحافة وحرية العمل الصحفي وتهديدًا خطيرًا لسلامة الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات خاصة الميدانيين منهم".

وذكرت، في ذات البيان، كافة الأطراف أن الصحفيين/ات ليسوا بأي حال من الأحوال طرفًا في الصراع السياسي، مجددة دعوتها إلى احترام طبيعة العمل الصحفي. ووضعت على ذمة الصحفيين/ات طاقمها القانوني لتتبع المعتدين عليهم، داعية الصحفيين إلى اتخاذ كل إجراءات السلامة الكفيلة بحمايتهم في الميدان، ومؤكدة استعدادها لاتخاذ كافة القرارات الضرورية لحماية منظوريها والتصدي لحالات الاعتداء.

اقرأ/ي أيضًا:

منع صحفية من آداء عملها:النقابة تنبه لارتفاع منسوب الهجمة الأمنية على الصحفيين

وصفتها بـ"الجائرة": نقابة الصحفيين ترفض محاكمة الصحفية أروى بركات