18-سبتمبر-2023
الجامعات التونسية

من بينها تحيين منحة العودة ومنحة التشجيع على الإنتاج العلمي وزيادة المبرزين (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

  • الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، السبت 16 سبتمبر/أيلول 2023، تمسكها بجملة من المطالب المهنية، معبرة عن استعدادها للدفاع عنها والنضال من أجل تحقيقها.

الجامعة العامة للتعليم العالي تؤكد تمسكها بجملة من المطالب المهنية، معبرة عن استعدادها للدفاع عنها والنضال من أجل تحقيقها

وقالت، في بيان صادر عن مكتبها التنفيذي، إنّ هذه المطالب هي التي سبق أن وردت في اللائحة المهنية للهيئة الإدارية القطاعية في 22 سبتمبر/أيلول 2022 والتي أكدتها لائحتا الهيئة الإدارية في 8 أفريل/نيسان و10 جوان/يونيو 2023، من تحيين لمنحة العودة ومنحة التشجيع على الإنتاج العلمي وزيادة المبرزين وغيرها من النقاط.
كما عبّرت جامعة التعليم العالي عن مواقفها من جملة من المسائل التي طرحت وأثارت الرأي العام الجامعي، وهي كالآتي:

 

  • المنشور عدد 30 حول التأهيل الجامعي:

وذكرت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي بأنّه لم تقع استشارتها قبل إصدار هذا المنشور، رغم طلبها ذلك، معتبرة أنّ ذلك يمثل "تنكرًا لمبدأ التشاركية الذي التزمت به الوزارة".

جامعة التعليم العالي تندد بما اعتبرته  "تنكرًا لمبدأ التشاركية" الذي التزمت به وزارة التعليم العالي  

واعتبرت أن "شرط الأقدمية بأربع سنوات الذي أتى به المنشور بناقض مقتضيات الأمر عدد 1824 لسنة 1993 والمتعلق بالتأهيل الجامعي"، مؤكدة أنّ ذلك "سيتسبب في تعطيل أساتذة اكتملت شروط مقبولية ملفاتهم وما ينجرّ عن ذلك من إحباط وضرب لمصداقية المعايير العلمية"، حسب تقديرها.

 

  • انتخابات هياكل التسيير والهياكل البيداغوجية

وجددت جامعة التعليم العالي تمسكها بمبدأ الانتخاب لكل هياكل التسيير والهياكل البيداغوجية وتعميمه على مؤسسات البحث العلمي، مذكرة بأنّ الجامعيين يرفضون أيّ تراجع عن هذا المكسب وسيتصدّون لذلك بكل الوسائل الشرعية".
وطالبت في هذا الصدد بالإعلان عن الآجال التي ستجرى فيها انتخابات عهدة 2023- 2026 والانطلاق الفوري في العمل التشاركي لتنقيح النصوص المنظمة للانتخابات.

 

  • شبكة المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية

وذكرت الجامعة أنّ "شبكة المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية تتعرض إلى الكثير من الصعوبات والعراقيل مسّت الترقيات واللجان القطاعية وخلاص لجان الانتداب والترقية والانفراد بالعمل على برامج التكوين"، مشيرة إلى أنّ آخرها "تخصيص تاريخ استئناف الدروس في 4 سبتمبر/أيلول مخالف لباقي المؤسسات استنادًا لأمر يعود تاريخه لسنة 2007 في حين أنها خاضعة لنظام "إمد".

وبناء على ذلك، طالبت الجامعة بالتسريع في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في محضر جلسة العمل بتاريخ 6 أفريل/نيسان 2023.

 

  • الترخيص بالتغيّب قصد الدراسة

كما ذكرت الجامعة العامة للتعليم العالي أنّ "التمتع بالترخيص بالتغيّب قصد الدراسة حقّ منصوص عليه في الفصل 49 من الأمر عدد 1825 لسنة 1993، مستغربة نتائج مطالب الترخيص لهذه السنة إذ لم تقبل الوزارة أيّ مطلب مقدم ممن هم في رتبة أستاذ وأستاذ محاضر، بينما وافقت على نسبة من المطالب المقدمة ممن هم في رتبة أستاذ مساعد"، وفقها.

وطالبت في هذا الصدد "احترامًا لمبدأيْ الشفافية والمصداقية بنشر المعايير التي اعتمدتها الوزارة لتقييم الملفات"، كما طالبتها بعضويّة في اللجنة التي تقرر المعايير والنظر في الملفات ضمانًا لحقوق الأساتذة.

 

  • دورة الانتداب والترقية بعنوان 2020 للمدرسين الباحثين

وطالبت الجامعة بالتسريع في إنجاز كلّ الإجراءات الضرورية لإطلاق دورة الانتداب والترقية بعنوان 2020، مؤكدة ضرورة فتح خطط الترقية لكل من استكملوا شروط التقدم لمناظراتها.

جامعة التعليم العالي تطالب بالتسريع في إنجاز كلّ الإجراءات الضرورية لإطلاق دورة الانتداب والترقية بعنوان 2020 وبإضافة الخطط المتبقية من دورة الانتداب السابقة إلى الخطط المبرمجة في هذه الدورة

كما حثت المؤسسات الجامعية والجامعات على استكمال خطط الترقية المطلوبة على ضوء ذلك، داعية إلى "إضافة الخطط المتبقية من دورة الانتداب السابقة (دورة 2019) إلى الخطط المبرمجة في هذه الدورة.

 

  • التعليم العالي الفلاحي

وطالبت الجامعة وزارة الفلاحة التونسية بالتسريع في الإعلان عن نتائج دورة الانتداب والترقية بعنوان 2019 التي اكتملت مناظراتها منذ ما يزيد عن 6 أشهر كي يتسنى إطلاق دورة 2020.

كما طالبتها بالتسريع في تسمية المديرين العامين لمعاهد البحث الفلاحي التي يدار بعضها بالنيابة منذ ما يزيد عن السنة، حفاظًا على حسن سير المرفق العام.

 

  • المعهد الوطني للتراث

واستنكرت جامعة التعليم العالي ما اعتبرته "تنكّر" وزارة الثقافة التونسية لآلية التناظر التي أطلقتها في جانفي/يناير 2023 من أجل تسمية المدير العام للمعهد الوطني للتراث، والتي قالت إنها سبق أن "دعت لمواكبتها كملاحظ لحسن سيرها وشفافيتها".

جامعة التعليم العالي تستنكر "تنكر" وزارة الثقافة لآلية التناظر التي أطلقتها في جانفي 2023 من أجل تسمية المدير العام للمعهد الوطني للتراث

ودعت المدير العام المعيّن الجديد للحوار والعمل التشاركي مع نقابة الباحثين بالمعهد حول مجمل الملفات التي تمسّهم ضمانًا لمناخ اجتماعي نقيّ وحسن سير المعهد"، وفق ما ورد في نص البيان.