02-نوفمبر-2022

كاتب عام جامعة منتجي زيت الزيتون: أستبعد أن يصل سعر لتر زيت الزيتون إلى 17 دينارًا (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد كاتب عام الجامعة الوطنية لمنتجي زيت الزيتون محمد نصراوي، الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنّ صابة الزيتون ضعيفة جدًا هذه السنة، ومقارنة بالموسم الفارط هي أقل من المتوسطة، وفق قوله.

كاتب عام جامعة منتجي زيت الزيتون: صابة الزيتون ضعيفة جدًا هذه السنة، والجفاف تسبب في تراجع الإنتاج

وتابع نصراوي في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية) أنّ الصيف هذا العام كان ساخن جدًا، وتفاقم الأمر مع انحباس الأمطار إلى غاية الآن، وفقه.

واستبعد كاتب عام الجامعة الوطنية لمنتجي زيت الزيتون أن يصل سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون إلى 17 دينارًا، وقال: "ارتفاع السعر لا يقابله إقبال على الطلب، ومن الصعب تحديد سعر اللتر من زيت الزيتون لأنّ الأمر رهين التسعيرة العالمية" وفق تعبيره.

كاتب عام جامعة منتجي زيت الزيتون: الترفيع في سعر زيت الزيتون لا يقابله إقبال على الطلب، ومن الصعب تحديد السعر لارتباط ذلك بالتسعيرة العالمية

وأضاف محمد ناصري: "لا نملك تسعيرة محلية واضحة، وقد كان سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون بين 12 و13 دينارًا السنة الفارطة، ومن الممكن أن يتراوح بين 13 و14 دينارًا هذا العام"، وقال: "استهلاك التونسي لزيت الزيتون غير واضح ولا إحصائية لنا تبيّن ذلك، و70% منه ذاهب للتصدير".

ولفت ناصري إلى أنّ تقديرات السنة الفارطة كانت في حدود 240 ألف طن، لكن التقديرات الأولى هذه السنة في حدود 200 ألف طن، ومن الصعب الوصول إليها في تقديره، لأنّ "الزياتين عطشى، فـ100 كيلو من الزيتون في العادي يمكن أن تفرز 20 كيلو زيت، لكنها اليوم يمكن أن تعطي 12 فقط أو 14 أو 16 كيلو في أحسن الحالات" حسب قوله.