27-أكتوبر-2022
زيت الزيتون

عضو بنقابة الزياتين: سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون هذا العام سيتراوح بين 13 و14 دينارًا (صورة توضيحية/ Rudolph Kelly/EyeEm)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو نقابة الزياتين بالساحلين، عبد الله الصحراوي، الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أنه من المتوقع ألا تتجاوز صابة زيت الزيتون لهذا الموسم 2022-2023، 200 ألف طن، بسبب الجفاف الذي عرفته البلاد والذي قضى على قطاع الزياتين، حسب تقديره.

عضو بنقابة الزياتين بالساحلين: من المتوقع ألا تتجاوز صابة زيت الزيتون لهذا الموسم 200 ألف طن مسجلة تراجعًا كبيرًا بالمقارنة بالموسم الفارط بسبب الجفاف

وأشار، في تصريح لإذاعة "جوهرة" (محلية)، إلى أن صابة الموسم الحالي ستسجل تراجعًا كبيرًا بالمقارنة بالموسم الفارط، إذ بلغت الصابة في موسم 2021-2022 حوالي 240 ألف طن من زيت الزيتون، وفقه.

ولفت الصحراوي إلى أن أكبر صابة من زيت الزيتون ستكون بسيدي بوزيد بحوالي 38 ألف طن، تليها القيروان بـ32 ألف طن، ثم صفاقس بـ15 ألف طن. كما أفاد بأن الصابة في ولايات الساحل التونسي ستكون كالآتي: 6 آلاف طن بالمهدية، 5.5 آلاف طن بسوسة و4 آلاف طن بالمنستير. 

وأشار الصحراوي إلى أن سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون هذا العام سيتراوح بين 13 و14 دينارًا، حسب تصوره.

عضو بنقابة الزياتين يؤكد ضرورة تدخل الديوان الوطني للزيت عبر اقتناء الكميات الموجودة في السوق لتخزينها في ظل طلب السوق الخارجية للزيت التونسي ما قد يتسبب في فقدانه من الأسواق

وأكد عضو نقابة الزياتين بأن هناك نقصًا كبيرًا في إنتاج زيت الزيتون على المستوى العالمي، ففي إسبانيا كان معدل إنتاج زيت الزيتون في حدود مليون طن، بينما لا يتجاوز إنتاجها هذا العام 800 ألف طن، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن السوق الخارجية تطلب زيت الزيتون التونسي.

وشدد في هذا الصدد على ضرورة أن يتدخل الديوان الوطني للزيت ويقتني الكميات الموجودة في السوق لتخزينها، وذلك من أجل تفادي عمليات تصديرها ما قد يتسبب في فقدانها من الأسواق التونسية، خاصة وأن معدل استهلاك التونسي من زيت الزيتون لا يتجاوز 20 % مقابل معدل استهلاك بـ 80% للمواطن الأوروبي، وفقه.