23-فبراير-2024
لماذا تعترض جامعة التعليم الثانوي على المنصة الرقمية لتنزيل الأعداد؟

دعت جامعة التعليم الثانوي إلی مواصلة تنزيل الأعداد بالطريقة الاعتيادية (صورة توضيحية/getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، وفق بلاغ أصدرته الخميس 22 فيفري/شباط 2024، منظوريها من المدرّسین، إلی مواصلة تنزيل الأعداد بالطريقة الاعتيادية، رافضة توجّه وزارة التربية التونسية نحو إطلاق المنصة الرقمية الخاصة بتنزيل أعداد الامتحانات.

جامعة التعليم الثانوي: تسرّع وزارة التربية في إقرار المنصة الرقمية وسعيها إلى فرضها كأمر واقع دون تشريكنا، يعدّ مخاطرة غير مدروسة

واعتبرت جامعة التعليم الثانوي، أنّ "تسرّع وزارة التربية في إقرار المنصة الرقمية والسّعي إلى فرضها كأمر واقع دون تشريك الطرف الاجتماعي رغم مطالبة الجامعة بذلك، مخاطرة غير مدروسة" وفقها.

وأرجعت جامعة التعليم الثانوي ما وصفتها بهذه المخاطرة، "لعدم توفّر الوسائل التقنية واللوجستية اللازمة في أغلب الجهات لتأمين نجاحها، وعدم تحصین المنصة وحمایتها من الاختراق ومن حماية المعطيات الشخصية".

 وقد وعبّرت الجامعة العامة للتعلیم الثانوي، في المقابل، عن "إيمانها القاطع برقمنة الإدارة وعصرنتها وتطوير المنظومة التربوية وعن تمسّكها بذلك لتستجیب لما تشهده بلدان العالم من تطوّر كبير في مجال الإعلامية والرقمنة".

جامعة التعليم الثانوي: لا تتوفّر الوسائل التقنية واللوجستية اللازمة لتأمين نجاح المنصة، وهي غير محمية من اختراق المعطيات الشخصية

وكان كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي محمد الصافي، قد قال في تصريحه للوكالة الرسمية التونسية، إن الجامعة تتحفّظ على اعتماد هذه المنصة قبل التشاور بشأنها، خاصة "بعد توجيه الوزارة مناشير إلى المندوبيات الجهوية للتربية تدعوهم فيها إلى التسريع باستخدامها".

  • أسباب اعتراض جامعة التعليم الثانوي على المنصة الرقمية لتنزيل الأعداد

وأوضح الصافي، أن الاعتراض النقابي يرتبط بكيفية استعمال المنصة من خلال تكليف الأساتذة بتنزيل أعداد الامتحانات في حين أن الأعوان الإداريين هم المكلفون بعملية التنزيل، معربًا عن خشيته من "عدم وجود أي ضمانات لحماية المعطيات الشخصية لمستعملي المنصّة".

كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي: علمنا أن تدابير الاستخدام توجب تسجيل المعطيات الخاصة بغيابات وحضور الأساتذة وكافة العاملين بالمؤسسة التربوية

وقال كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي: "تناهى إلى علمنا أن تدابير الاستخدام توجب تسجيل المعطيات الخاصة بغيابات وحضور الأساتذة وكافة العاملين بالمؤسسة التربوية، ونرفض أن تكون الغاية الوحيدة من إطلاق المنصة متمثلة في فرض المراقبة على الأساتذة والعاملين في المؤسسة التربوية"، وفقه.

 

لماذا تعترض جامعة التعليم الثانوي على المنصة الرقمية لتنزيل الأعداد