20-أكتوبر-2023
تونس فلسطين غزة

طالب المحتجون بطرد السفيرين الفرنسي والأمريكي (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت العاصمة التونسية وبعض ولاياتها وساحاتها العامة وشوارعها، الجمعة 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عدة تحركات احتجاجية، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني ومقاومته ضد الاحتلال الإسرائيلي، خاصة بعد أن دعا الناطق باسم كتائب القسّام في خطابه الخميس، إلى النفير العام بكلّ البلدان.

للجمعة الثانية على التوالي.. شهدت العاصمة التونسية وبعض ولاياتها تظاهرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني ضدّ المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في حقه

هذا النفير كانت قد أطلق أيضًا الجمعة الفارطة، فتداعى التونسيون وسائر شعوب البلدان العربية والإسلامية الأخرى، للتظاهر بأعداد كبيرة عقب صلاة الجمعة، نصرة للقضية الفلسطينية، وتنديدًا بالمجازر التي يرتكبها كيان الاحتلال ضدّ الفلسطينيين العزّل في قطاع غزّة المحاصر.

  • تونس (العاصمة)

وسط تكبيرات وأناشيد وأهازيج وشعارات عديدة، خرج المصلّون من صلاة الجمعة في مسيرة التحقت بالوقفة الاحتجاجية أمام المسرح البلدي بالعاصمة، حيث طالب المحتجّون نصرة للقضية الفلسطينية، الشعوب العربية بـ"تحريك الجيوش"، منتقدين سياسات بعض الدول الأخرى تجاه التطورات في قطاع غزة، مستنكرين موقف الرئاسة المصرية، وموقف الرئيس الفرنسية إيمانويل ماكرون.

المتظاهرون احتجوا على واجهتين، من أمام السفارتين الأمريكية والفرنسية خاصة واعتبروا أنّ هاتين الدولتين مشاركتان في العدوان على غزة

وقد تعالت الشعارات المندّدة بالعدوان على غزة الذي يتم بشراكة من أمريكا وفرنسا وفقه، إذ ردّدوا: "الفرنسيس والأمريكان شركاء في العدوان"، "ماكرون يا سفّاح"، "فرنسا (ديغاج)"، فضلًا عن بعض الشعارات الأخرى من قبيل: "خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود"، "يا صهيوني يا جبان الشعب العربي لا يهان"، "لبيّك لبيّك لبيّك يا أقصى"، "لا مصالح صهيونية على الأراضي التونسية"، "من تونس لفلسطين شعب واحد مش شعبين".. وغيرها.

- أمام السفارة الفرنسية:

ولدى وقوف المتظاهرين أمام السفارة الفرنسية بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، طالبوا بطرد السفير الفرنسي، وعمدوا إلى حرق العلم الإسرائيلي، وتأدية النشيد الرسمي التونسي، بالإضافة إلى تخلّل الوقفة بعض المسرحيات القصيرة الصامتة، التي تبرز معاناة الشعب الفلسطيني مع القصف الصهيوني.

- أمام السفارة الأمريكية:

تجمّع عدد من المواطنين في المقابل، وسط المفترق الدائري المقابل للسفارة الأمريكية بتونس، أين طالبوا بغلقها وطرد السفير، رافعين شعارات تندّد بالمساندة الأمريكية لجرائم الحرب المرتكبة من الكيان الصهيوني ضدّ الفلسطينيين العزّل.

  • قفصة:

تنوّعت الشعارات المرفوعة، خلال الوقفة التي انتظمت بولاية قفصة (جنوب)، ودعا إليها الاتحاد الجهوي للشغل بالجهة، فكانت على غرار: "مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة"، "فلسطين عربية لا تنازل عن القضية"، "الشعب يريد تجريم التطبيع"، الشعب يريد تحرير فلسطين"، "بالروح بالدم نفديك فلسطين"، "الفرنسيس والأمريكان شركاء في العدوان".. وغيرها.

الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة وعدد من المنظمات الأخرى نظّمت في الجهة يوم غضب تخللته مسيرة شعبية دعمًا لفلسطين

كما تم رفع لافتات مندّدة بجرائم كيان الاحتلال الإسرائيلي، وغناء أناشيد فلسطينية، في الوقفة التضامنية، أو حتى داخل بعض معاهد الولاية.

يذكر أنّ يوم الغضب هذا بقفصة، قد تخللته مسيرة شعبية انطلقت من مقر الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة "للتنديد بحرب الإبادة التي شنتها آلة الحرب الصهيونية بدعم ومشاركة من راعية الإرهاب الولايات المتحدة الأمريكية والقوى الغربية الاستعمارية على المحاصرين في غزة"، وفق البيان.

 

 

 

يشار إلى أنّ القصف الإسرائيلي دمّر 4821 مبنى سكنيًا بشكل كليّ، يضم 12845 ألف وحدة سكنية، فيما تضررت نحو 121 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي في قطاع غزة.

وكان القصف الإسرائيليّ مساء الخميس، قد استهدف كنيسة "بوفيليوس" التي تعدّ من أقدم الكنائس في قطاع غزة والعالم، ما خلّف شهداء وإصابات من النازحين الذين احتموا بالكنيسة هربًا من الغارات الإسرائيليّة التي خلّفت 3785 شهيدًا، منهم 1524 طفلًا، وألف امرأة.