03-يناير-2022

النقابات الطلابية تؤكد لـ"الترا تونس" مقاطعة عدد من الطلبة الامتحانات (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد أمين عام الاتحاد العام التونسي للطلبة أيمن بدري الاثنين 3 جانفي/ يناير 2022، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ هناك جامعات قاطع طلبتها الامتحانات رفضًا لإجبارية الاستظهار بجواز التلقيح، وقال: "قرارنا كان مبدئيًا، إذ شجعنا الطلبة على التلقيح وكنا في الصفوف الأولى مع انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس كورونا، لكنّ إجباريته هي النقطة التي نراها مشكلًا بسبب عدم جاهزية الطلبة"، وفق قوله.

أيمن بدري (عن الاتحاد العام التونسي للطلبة) لـ"الترا تونس": نطالب بتطبيق مرن، لقرار فرض الاستظهار بجواز التلقيح، الذي كان من الأجدر فرضه في نهاية السنة الجامعية وليس في منتصفها

وتابع بدري بقوله: "لن نكون في تناقض مع أنفسنا بين ما كنا ندعو إليه سابقًا من ضرورة تلقي التلقيح، ورفض جواز التلقيح حاليًا، فنحن مع التلقيح، لكن نطالب بتطبيق مرن، لأنّ هذه العودة بعد العطلة، تزامنت مع عودة لإجراء الامتحانات، وكان من الأجدر فرض إجبارية الاستظهار بجواز التلقيح في نهاية السنة الجامعية مثلًا وليس في منتصفها" وفق تقديره.

وأشار أمين عام الاتحاد العام التونسي للطلبة في تصريحه لـ"الترا تونس"، إلى أنّهم ذاهبون في تمديد إجراء الامتحانات إلى منتصف الأسبوع القادم، كي يستعد الطلبة أكثر على مستوى جواز التلقيح.. متوجهًا لمديري المبيتات الجامعية والمعاهد وعمداء الكليات إلى تفهّم وضعية الطلبة، وفق وصفه.

اقرأ/ي أيضًا: طالبت بفتح تحقيق عاجل..أنا يقظ: تجاوزات خطيرة في إيفاكس تخص إسناد جواز التلقيح

وفي السياق نفسه، أكدت العضوة بالاتحاد العام لطلبة تونس وردة الطرابلسي عن المعهد التحضيري للدراسات الأدبية والعلوم الإنسانية بتونس، إنّ الاتحاد "منخرط في تمشي مقاطعة الطلبة لجواز التلقيح، وقالت: "طالبنا بتعميم التلقيح ولكننا ضد فرض إجباريته، لا لشيء إلا لكونها كانت مساومة بين التعليم بما حق قانوني، وبين ضرورة الاستظهار بجواز التلقيح للتمتع بهذا الحق، من خلال المنع من الدخول إلى قاعات الدرس أو اجتياز الامتحانات" وفقها.

وردة الطرابلسي (عن الاتحاد العام لطلبة تونس) لـ"الترا تونس": طالبنا بتعميم التلقيح ولكننا ضد فرض إجباريته، لا لشيء إلا لكونها كانت مساومة بين التعليم بما حق قانوني، وبين ضرورة الاستظهار بجواز التلقيح للتمتع بهذا الحق

وأضافت وردة الطرابلسي في تصريحها لـ"الترا تونس": "كنا قد ساندنا التحركات الاحتجاجية أمام وزارة التعليم العالي الرافضة لإجبارية التلقيح"، مشيرة من ناحية أخرى إلى أنّ عديد الطلبة دخلوا في سلسلة من الاحتجاجات وصلت إلى إضرابات جوع بسبب رفض الجامعات التمديد في فترة المراجعة للامتحانات.

وأشارت الطرابلسي إلى أنّ الحصول على جواز التلقيح، عملية تزامنت مع العطلة المبرمجة لمراجعة الامتحانات، وقد وقعت تعطيلات بخصوص تلقي التلقيح والحصول على الجواز، ما أثّر على فترة المراجعة، وفق وصفها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جواز التلقيح: وقفة احتجاجية ضد إجباريته.. وانتقادات واسعة لتعطّل منصة إيفاكس

مرسوم يقضي بإجبارية الاستظهار بـ"جواز التلقيح".. جدل وانتقادات واسعة