21-ديسمبر-2021

صورة أرشيفية من وقفة احتجاجية بالعاصمة ضد إجبارية التلقيح في 6 نوفمبر 2021 (حسن مراد/ Barcroft Media)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يدخل، الأربعاء 22 ديسمبر/كانون الأول 2021، المرسوم الرئاسي المتعلق بإجبارية الاستظهار بـ"جواز التلقيح" ضد فيروس كورونا في الإدارات والفضاءات العامة بتونس حيز التنفيذ، وسط جدل متجدد حول مدى دستورية المرسوم من جهة، وتشكيات وانتقادات عديدة لعدم القدرة على استخراج جواز التلقيح من الموقع الإلكتروني لمنظومة "إيفاكس" نظرًا للضغط الكبير عليه، من جهة أخرى.

  • وقفة احتجاجية للمطالبة بإسقاط المرسوم الرئاسي

ونفذ عدد من المواطنين، ظهر الثلاثاء 21 ديسمبر/كانون الأول 2021، وقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة الإدارية بالعاصمة للمطالبة بإسقاط المرسوم الرئاسي المتعلق بإجبارية جواز التلقيح، معتبرين هذا الإجراء "تعديًا على الحريات العامة وتدخلًا في الحرية الجسدية للتونسيين".

نفذ مواطنون وقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة الإدارية للمطالبة بإسقاط المرسوم الرئاسي المتعلق بإجبارية جواز التلقيح معتبرين هذا الإجراء "تعديًا على الحريات العامة وتدخلًا في الحرية الجسدية للتونسيين"

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) عن عضو بالتنسيقية الوطنية ضد جواز التلقيح ثريا الدبابي قولها إن "الهدف من هذه الوقفة الاحتجاجية الدعوة إلى قبول الدعوى المرفوعة من قبل عدد كبير من المواطنين لإلغاء المرسوم المتعلق بإجبارية جواز التلقيح الذي يخالف المواثيق الدولية"، حسب رأيها.

واعتبرت أن هذا المرسوم فيه "انتهاك صارخ" لحق المواطنين في حماية كرامتهم وفي رفض تلقي تلاقيح اعتبرت أنها "لم تتخط المراحل التجريبية"، داعية القضاة إلى "أخذ كافة الوثائق التي تقدموا بها في اطار الدعوى بعين الاعتبار وإلغاء المرسوم الذي بات يهدد المواطنين في أرزاقهم والطلبة في دراستهم" وفق تعبيرها.

  • تعطّل موقع "إيفاكس": انتقادات واسعة

وفي الأثناء، يشهد الموقع الرسمية الإلكتروني لمنظومة "إيفاكس" المخصص لكلّ ما له علاقة بحملة التلقيح ضد فيروس كورونا في تونس والذي يتم استخراج "جواز التلقيح" منه، ضغطًا كبيرًا من المواطنين، مما تسبب في تعطله، الأمر الذي أثار انتقادات واسعة على منصات التواصل الاجتماعي لما اعتبره نشطاء "ضعفًا حكوميًا في التعاطي الرقمي" عمومًا، متسائلين "كيف سيتم تنظيم استفتاء إلكتروني بالبلاد والحال أن مجرد استخراج وثيقة تسبب في عطل موقع إيفاكس"، وفق تعبيرهم.

نشطاء ينتقدون تعطّل موقع "إيفاكس" متسائلين "كيف سيتم تنظيم استفتاء إلكتروني بالبلاد والحال أن مجرد استخراج وثيقة تسبب في عطل موقع رقمي رسمي"

ودوّن الباحث والناشط الحقوقي سامي براهم، على صفحته بموقع التواصل فيسبوك: "منذ أيّام أضع أرقام التّسجيل على الخانة المعدّة لاستخراج جواز التّلقيح لكنّ إيفاكس تجيبني: لا يوجد أحد بهذه الأرقام في منظومتنا... أخشى أن يتكرّر هذا في الاستفتاء الإلكتروني ونجد أنفسنا مفقودين في منصة المنظومة القاعديّة التصاعدية".

وكتبت المحامية دليلة مصدق، على فيسبوك: "منظومة إيفاكس تعطلت في يوم واحد.. ويتحدثون عن استشارة الكترونية!"، وفق تعبيرها.

 

 

وقال الناشط السياسي محمد خليل البرعومي ساخرًا، في تدوينة له على فيسبوك: "موقع إيفاكس هو بث تجريبي للاستفتاء.. نزيهة وشفافة ورقمية في بلاد تقف 3 ساعات في صف من أجل استخراج مضمون ولادة!".

سامي براهم (ناشط حقوقي): أضع أرقام التسجيل لاستخراج جواز التلقيح لكن إيفاكس تجيبني: لا يوجد أحد بهذه الأرقام في منظومتنا.. أخشى أن يتكرّر هذا في الاستفتاء الإلكتروني ونجد أنفسنا مفقودين في منصة المنظومة القاعدية التصاعدية"

كما كتب الطبيب علاء الدين عمامي، على صفحته بفيسبوك: "عطب يعطّل موقع إيفاكس وعدم قدرة المواطنين على استخراج جواز التلقيح،  والآخر (في إشارة إلى الرئيس) يحدثنا عن استشارة شعبية عبر منصات إلكترونية، وعن رقمنة الإدارة".

ودوّن أحد النشطاء: "منظومة إيفاكس معطلة 24 ساعة قبل سريان مرسوم الجواز الصحي.. مئات الآلاف من التونسيين عذبتهم هذه  الحالة الكاريكاتورية التي لم يسبق أن حدثت في أي دولة"، مستطردًا: "المسألة موضوع حوكمة رقمية؛ يعني لو كانت هذه المنظومة تحت إدارة معهد تكنولوجي أو شركة ناشئة لما حدثت هذه الفضيحة.. الهياكل العمومية غير مؤهلة للتحولات الرقمية رغم توفرها على عديد الكفاءات"، حسب رأيه.

 


  • وزارة الصحة على الخط

وأمام الانتقادات الواسعة التي طالت المنظومة الرقمية لوزارة الصحة، أوضح مدير مركز الإعلامية بوزارة الصحة لطفي العلاني، الثلاثاء 21 ديسمبر/كانون الأول 2021، أنّ سبب العطب التقني في منصة إيفاكس الإلكترونية هو ضغوطات تقنية كبيرة، إذ يبلغ معدّل من يلجون إلى المنصة 13 ألف تونسيّ في الثانية، وفق روايته.

مدير مركز الإعلامية بوزارة الصحة: سبب العطب التقني في منصة إيفاكس الإلكترونية هو ضغوطات تقنية كبيرة، إذ يبلغ معدّل من يلجون إلى المنصة 13 ألف تونسيّ في الثانية

وأكّد العلاني، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أنّ الفريق التقني تجنّد لإصلاح العطب الذي طرأ على المنظومة الإلكترونية، مذكرًا بأنّ "بوابة إيفاكس ليست مخصّصة لتحميل جواز التلقيح فقط، وإنّما تتضمن عدّة خصائص أخرى على غرار التسجيل في حملة التلقيح أو الإبلاغ عن أعراض جانبية لدى الملقحين...".

وكانت وزارة الصحة قد نشرت، الاثنين 20 ديسمبر/كانون الأول 2021، بلاغًا ذكّرت فيه بتفاصيل استخراج جواز التلقيح والاستظهار به. وقالت إنه "يتم الاستظهار به عند الطلب مرفوقًا بوثيقة هوية للمعني بالأمر".

كما أكدت أن "المصادقة على شهادة التلقيح يمكن أن تقع بإحدى الإدارات الجهوية للصحة الموجودة في كامل ولايات الجمهورية بصفة مجانية"، وفق ما ورد في نص البلاغ.

جدير بالذكر أنه كان قد صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، مساء الجمعة 22 أكتوبر/تشرين الأول 2021، مرسوم يتعلق بجواز التلقيح الخاص بفيروس كوفيد ـ19، ويتعين الاستظهار بجواز التلقيح للدخول إلى الفضاءات العامة.

وينص المرسوم على أن الجواز يُسند لكل تونسي أو مقيم بالبلاد التونسية يبلغ من العمر 18 سنة فما فوق، واستكمل التلقيح ضد الفيروس. كما يمكن إسناد الجواز للأشخاص الذين لم يبلغوا الـ18 واستكملوا التلقيح، إضافة إلى الأجانب الوافدين على البلاد التونسية والتونسيين الحاملين لجوازات أو شهادات تلقيح مسلمة بدول أجنبية.

ويترتّب عن عدم الاستظهار بجواز التلقيح تعليق مباشرة العمل بالنسبة إلى أعوان الدولة والجماعات المحلية والهيئات والمنشآت والمؤسسات العمومية وتعليق عقد الشغل بالنسبة إلى أجراء القطاع الخاص وذلك إلى حين الإدلاء بالجواز وتكون فترة تعليق مباشرة العمل أو عقد الشغل غير خالصة الأجر.

ويتّخذ الوالي المختص ترابيًا، في صورة معاينة أي إخلال بتطبيق منع الدخول إلى الفضاءات والأماكن التابعة للقطاع الخاص المنصوص عليها بالفصل 2 من هذا المرسوم، قرارًا بالغلق الوقتي للفضاء أو المكان الذي ارتكبت فيه المخالفة وذلك لمدة أقصاها 15 يومًا. وتستثنى من قرار الغلق المؤسسات الصحية الخاصة، وفق ما جاء في نص المرسوم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة: تمكين المعفيين من تلقيح كورونا من جواز صحي خصوصي

صدر بالرائد الرسمي.. تفاصيل وشروط إسناد "جواز التلقيح" ضد كورونا

مرسوم يقضي بإجبارية الاستظهار بـ"جواز التلقيح".. جدل وانتقادات واسعة