19-أغسطس-2022
تلاميذ امتحانات النوفيام 2022

محجوب العوني: في صورة التهاون، فإن حالات الإصابة ستتزايد (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

استبعد الأخصائي في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، محجوب العوني، الجمعة 19 أوت/ أغسطس 2022، حدوث موجة حادة أخرى من الجائحة، أو ظهور طفرات أخرى أو متفرعات عن أوميكرون.

محجوب العوني: أستبعد حدوث موجة حادة أخرى من جائحة كورونا أو ظهور طفرات أخرى أو متفرعات عن أوميكرون

وأرجع العوني استبعاده حدوث موجة حادة من الجائحة، إلى "الأرضية المناعية التي اكتسبها أغلب الأشخاص بفعل المناعة الطبيعية بسبب الإصابات خلال الموجة السادسة في شهر جويلية/ يوليو المنقضي"، مشيرًا إلى هيمنة متفرع أوميكرون "بي أ 5" حاليًا عن بقية المتفرعات في تونس وفي العالم الذي يتميز بسرعة انتشاره مقارنة ببقية المتفرعات "بي أ 1 وبي أ2 وبي أ4".

وحذّر العوني من التهاون في اتخاذ الإجراءات الوقائية بمناسبة العودة المدرسية والجامعية 2022-2023، مشيرًا إلى أن الاجتماع الدوري للجنة العلمية مؤخرًا، تعرّض لضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة بمناسبة العودة المدرسية والجامعية القادمة، قائلًا في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء: "في صورة التهاون، فإن حالات الإصابة ستتزايد" وفق قوله. 

محجوب العوني: الوضع الوبائي مستقرّ وتحت السيطرة لكن الحذر واجب ويجب زيادة الإقبال على التلقيح

كما لفت العوني إلى أن الاجتماع تناول أيضًا مختلف المؤشرات الوبائية والتي تعتبر منذ 15 يومًا في تراجع وتشمل أساسًا الإصابات والوفيات والإيواء بالمستشفيات، واعتبر أن الوضع الوبائي في استقرار وتحت السيطرة لكن الحذر واجب، على حد وصفه.

ولاحظ الأخصائي في علم الفيروسات، عزوفًا لدى المواطنين في الإقبال على التلقيح، داعيًا في هذا السياق، كبار السن وأصحاب أمراض نقص المناعة إلى التلقيح ضد كوفيد 19 وتلقي الجرعات التعزيزية.