09-أغسطس-2022
ماء صالح للشراب

توفيق الشابي: السياسات التقشفية الناتجة عن إيقاف الانتداب في التعليم العمومي أضرت بالقطاع

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو الجامعة العامة للتعليم الأساسي، توفيق الشابي، الثلاثاء 9 أوت/ أغسطس 2022، أنّ أكثر من 450 مدرسة تشكو عدم توفر الماء الصالح للشرب، وأنّ جزءًا مهمًا من ضمان نجاح العودة المدرسية القادمة (منتصف سبتمبر/ أيلول 2022) يتعلّق بتوفير الماء بها بعد تعهّد وزارة التربية بتزويدها بصهاريج المياه" وفقه.

عضو بجامعة التعليم الأساسي: جزء مهم من ضمان نجاح العودة المدرسية القادمة يتعلّق بتوفير الماء الصالح للشراب بها

وتابع الشابي في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنّ عدد المدرسين المتعاقدين بالتعليم الأساسي يصل إلى 17 ألف مدرس وأن "عدم الاستقرار الوظيفي للمتعاقدين الوقتيين في التعليم الأساسي يمثل إشكالية كبرى"، مشيرًا إلى أن الجامعة دعت إلى انتداب هؤلاء المدرسين حتى يؤدوا واجباتهم في أفضل الظروف، وفقه.

وأضاف المسؤول النقابي أن "التشغيل الهش وعدم استقرار المدرسين المتعاقدين، يشكل تحديًا أمام تطوير أداء المؤسسات التربوية"، وقال: "السياسات التقشفية الناتجة عن إيقاف الانتداب في التعليم العمومي أضرت بالقطاع".

عضو بجامعة التعليم الأساسي: 17 ألف متعاقدًا وقتيًا في التعليم الأساسي، يمثل إشكالية كبرى لعدم استقرارهم الوظيفي

واعتبر توفيق الشابي أن توفير متطلبات العودة المدرسية، يفرض في مقام أول صرف المستحقات المالية للمدرسين المتعاقدين، ملاحظًا أن "محدودية الإمكانيات المالية لدى الوزارة، تحول دون تحقيق أهداف المنظومة التربوية"، قائلًا: "يجب زيادة النفقات والاعتمادات المالية المخصصة للوزارة من ميزانية الدولة".

كما لفت عضو الجامعة العامة للتعليم الأساسي، إلى أن عديد المدارس الابتدائية والإعدادية "تشكو نقصًا فادحًا في العملة، وأن تعليق الانتدابات ببعض الأسلاك العاملة وعدم سدّ الشغورات يطرح غالبًا إشكاليات في حماية التجهيزات وضمان حرمة المؤسسات التربوية" على حد تعبيره.