08-يونيو-2022
الامتحانات في تونس

الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي: "كل ذلك هدم ممنهج لقيمة المعرفة ومكانة المدرسة" (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي، الأربعاء 8 جوان/يونيو 2022، في تدوينة على صفحته بفيسبوك "مرة أخرى تفشلون في تأمين الامتحانات الوطنية، فضيحة تتكرر كل سنة تفسد قيمة الامتحان وتجعل منا مسخرة بين الأمم، كل ذلك هدم ممنهج لقيمة المعرفة ومكانة المدرسة"، وفق تعبيره.

لسعد اليعقوبي: "مرة أخرى تفشلون في تأمين الامتحانات الوطنية، فضيحة تتكرر كل سنة تفسد قيمة الامتحان وتجعل منا مسخرة بين الأمم"

 

لسعد اليعقوبي

 

وكان نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي قد أكدوا، صباح الأربعاء وتزامنًا مع انطلاق امتحانات مناظرة البكالوريا في تونس (الثانوية العامة)، تداول اختبارات اليوم الأول لمادة الفلسفة على منصات التواصل منذ بداية توقيت الامتحان.

أكد نشطاء تداول اختبارات اليوم الأول لمادة الفلسفة على منصات التواصل منذ بداية توقيت الامتحان

في هذا السياق، يدوّن الباحث شوقي الطرشي: "اختبارات الفلسفة منشورة في وسائل التواصل الاجتماعي منذ بداية توقيت الامتحان، كنت قلت قبل يومين أن لا صحة لما تم تداوله عن إجراءات الوزارة من تشويش ومنع للهواتف الخ وإنها لن تطبق..". وأضاف "للأسف يظل الأستاذ متهمًا في هذه الجريمة"، موضحًا "تم اعتماد أستاذين للمراقبة (الوزارة قالت أربعة) ويتم تصوير الاختبارات وإخراجها..".

 

تدوينة

 

وفي سياق متصل، علقت الأستاذة سنية بوستة: "الآن وقد تمّ تجريد الأساتذة المراقبين من هواتفهم تفضّل يا سيادة الوزير اشرح للتونسيين كيف تمت عملية التسريب بعد ربع ساعة. فركس أجنابك توة سيادة وزير بؤرة الفساد"، وفق تعبيرها. وتساءل أساتذة أخرون على منصات التواصل الاجتماعي "بعد تجريد الأساتذة من هواتفهم مسلسل تسريب الاختبارات متواصل، من المسؤول الآن؟".

 

تدوينة

 

تدوينة

 

يُذكر أن وزير التربية فتحي السلاوتي كان قد أكد، في ندوة صحفية يوم الاثنين 6 جوان/ يونيو 2022، أنّه تم تشديد إجراءات المراقبة على المجموعات التي تسهّل عمليات الغش، قائلًا "هذه المجموعات في أغلبها لا تنتمي إلى الإطار التربوي، وهي مجموعات إجرامية تتحصل على الموضوع منذ البداية، وتقع الإجابة عنه ثم تُنقل الإجابة بالسماعات، لكننا حققنا نجاحات كبيرة ضد هذه الجماعات، وقبضنا على العديد منهم" وفقه.

وزير التربية: تم تشديد إجراءات المراقبة على المجموعات التي تسهّل عمليات الغش وهي مجموعات إجرامية تتحصل على الموضوع منذ البداية وتقع الإجابة عنه ثم تُنقل الإجابة بالسماعات

وأشار وزير التربية في تصريح إعلامي عقب الندوة الصحفية الخاصة بالامتحانات الوطنية دورة 2022، إلى أنّ هذه الدورة تتميّز بمنع استعمال الهواتف الجوالة والساعات الرقمية والأقلام الإلكترونية، وقال: "الجديد أننا طلبنا من الإطار التربوي عدم استعمال  الهواتف الجوالة أيضًا، ليس شكًا فيه، بل لتطبيق القانون على الجميع بلا استثناء، خاصة وأن هناك قانونًا ساري المفعول في هذا الجانب منذ 2018".

وقال السلاوتي إنّ وزارة التربية على أتم الاستعداد لإنجاح هذا الموعد، وأنّ الجديد في هذه الدورة هو ما يتعلق بظاهرة الغش التي أخذت أشكالًا جديدة لم تكن معتمدة سابقًا، ولا بدّ من مقاومتها، وفق قوله.

 

 

وكانت قد تمكنت الوحدات الأمنية، وفق بلاغ لوزارة الداخلية، خلال الفترة الممتدة من 11 ماي/ أيار 2022 إلى غاية 6 جوان/ يونيو الجاري، من تفكيك شبكات مختصة في بيع التجهيزات الإلكترونية التي تستعمل في الغش وتسريب الامتحانات الوطنية. وتم تفكيك هذه الشبكات بكلّ من ولايات بن عروس، أريانة، سوسة، المهدية، القيروان، قفصة وتوزر.

وباستشارة النيابة العمومية، تمّ إيقاف 8 أشخاص مورطين والإبقاء على 5 بحالة تقديم و5 آخرين بحالة سراح وحجز الأجهزة وتوابعها ومبالغ مالية متأتية من عملية بيع بعضها. ويأتي ذلك، وفق بلاغ لوزارة الداخلية، "في إطار حرصها على تأمين دورة البكالوريا للسنة الدراسية 2022/2021".

ويشار إلى أنّ الدورة الرئيسية للاختبارات الكتابية لامتحان البكالوريا دورة 2022، تنطلق يوم الأربعاء 8 جوان/يونيو 2022، لتتواصل خلال أيام 9 و10 و13 و14 و15 جوان/يونيو، بينما تنتظم دورة المراقبة أيام 28 و29 و30 جوان/يونيو و1 جويلية /يوليو 2022.

وبالنسبة لامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام والتقني (النوفيام)، فينطلق يوم الاثنين 20 جوان/يونيو 2022، ليتواصل على مدى ثلاثة أيام إلى غاية الأربعاء 22 جوان/يونيو القادم. وتنتظم مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية (السيزيام) ابتداء من الخميس 23 جوان/يونيو 2022 إلى غاية السبت 25 جوان/يونيو من نفس السنة، وفق ما قدمته وزارة التربية.