27-سبتمبر-2021

لجنة الدفاع عن سيف الدين مخلوف: تصفيات سياسية باسم القانون وإقامة العدل تحدث منذ 25 جويلية 2021

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت لجنة الدفاع عن رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف الاثنين 27 سبتمبر/ أيلول 2021، بيانًا على إثر انتهاء جلسة التحقيق الخاصة به فيما يعرف بقضية المطار، أكّدت فيه "حدوث جملة من الإخلالات مست بأهم مقومات المحاكمة العادلة".

وقد قررت هيئة الدفاع الانسحاب من جلسة التحقيق ومقاطعة المرافعة أمامه، كما قررت عقد ندوة صحفية غرّة أكتوبر/ تشرين الأول 2021 لإطلاع الرأي العام بتفاصيل ملاحقة سيف الدين مخلوف، داعية الرأي العام إلى الانتباه مما يجري منذ 25 جويلية/ يوليو من تصفيات سياسية باسم القانون وإقامة العدل" وفق البيان.

لجنة الدفاع عن سيف الدين مخلوف: محاكمة مخلوف تتم بناء على أجندة سياسية في إطار تصفية حسابات بعد أحداث 25 جويلية 2021

وجاء في البيان أن الانسحاب من جلسة التحقيق ومقاطعة المرافعة جاء "بعد معاينة قيام قاضي التحقيق بإفادة في حق سيف الدين مخلوف في ملف موازٍ والذي يصرح فيه بشكل واضح بأن ما دار بينه وبين الأستاذ مخلوف من حديث يشكّل تهديدًا وأفعالًا يعاقب عليها القانون، وهو ما يُعدّ خروجًا عن مبدأ حياد القاضي ونزاهته".

كما جاء في بيان هيئة الدفاع أنّ الانسحاب كان "إزاء تجاهل الدفوعات القانونية من لسان الدفاع في نفس الملف أثناء جلسة استنطاق مهدي زقروبة والتي تنعى على القضاء العسكري خرقه لمبدأ سابقية التعهد من طرف القضاء العدلي وعدم الاعتداد بدفع حصانة المحامي طبق مرسوم المحاماة، والشيء نفسه وقع عند الدفع بحصانة النائب أثناء إيقاف سيف الدين مخلوف"

وأوضحت لجنة الدفاع أنّها قاطعت الجلسة بعد أن اتضح لها إجمالًا "بأن محاكمة سيف الدين مخلوف تتم بناء على أجندة سياسية في إطار تصفية حسابات بعد أحداث 25 جويلية/ يوليو 2021، وأن هيئة الدفاع لن تكون بحالٍ شاهد زور وجزءًا من الديكور الذي يراد به إخراج مقاضاة مخلوف للرأي العام وكأنها شرعية ومتطابقة مع القانون".

وكانت إيناس حراث، عضو فريق الدفاع عن رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف، قد أفادت الاثنين 27 سبتمبر/أيلول 2021، أن حاكم التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية العسكرية بتونس أصدر بطاقة إيداع بالسجن في حق مخلوف في قضية ما يعرف  بـ"حادثة المطار".

وأضافت المحامية، في تدوينة على صفحتها الخاصة بموقع التواصل فيسبوك، أن فريق الدفاع عن مخلوف المتكون من حوالي 30 محاميًا ومحامية انسحب من جلسة التحقيق ممتنعًا عن الترافع في "محاكمة صورية"، وفق توصيفها. 

وقد نقلت حراث في تدوينات متتالية جزءًا من كلمة النائب والمحامي سيف الدين مخلوف عن نفسه في جلسة التحقيق، وقال مخلوف: "لا أعلم أصلًا طبقًا لأي قانون أحاكم اليوم. هل وقع تعليق الفصل 68 من الدستور فيما علق؟"، مؤكدًا أن "العمل النيابي محصن وليس النائب فقط وحصانة العمل النيابي غير قابلة للرفع"، حسب ما نقلته المحامية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بطاقة إيداع بالسجن في حق مخلوف فيما يعرف بـ"قضية المطار" وانسحاب فريق الدفاع

ائتلاف الكرامة: نحمّل الرئاسة مسؤولية السلامة الجسدية والنفسية لمخلوف والسعودي