15-سبتمبر-2021

بعد نحو أسبوعين من إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقه

الترا تونس - فريق التحرير

 

قضت دائرة الاتهام لدى محكمة الاستئناف بتونس، الأربعاء 15 سبتمبر/أيلول 2021، بالإفراج عن المحامي مهدي زقروبة، الذي كانت قد صدرت في حقه بطاقة إيداع بالسجن بتاريخ 2 سبتمبر/أيلول الجاري من قبل قاضي التحقيق العسكري، على خلفية القضية المتعلقة بما يعرف بـ"حادثة المطار"، وفق ما أكدت عضو فريق الدفاع عنه الأستاذة حنان الخميري.

المحامية حنان الخميري: كسبنا معركة ومازلنا لم نكسب الحرب.. القضاء مازال مريضًا عليلًا لم يتعافَ والملف مازال من أنظار القضاء العسكري"

ودونت الخميري، على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، "كسبنا معركة ومازلنا لم نكسب الحرب.. فقط هي استراحة المحارب نسترد أنفاسنا هذه الليلة فقط ونواصل النّضال حتّى آخر نفس، فالحرب على الظلم متواصلة".

وأضافت: "القضاء مازال مريضًا عليلًا لم يتعافَ والملف مازال من أنظار القضاء العسكري"، وفقها

وكان رئيس الفرع الجهوي للمحامين بتونس محمد الهادفي كان قد أفاد، الأربعاء 8 سبتمبر/أيلول 2021، أن دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس قررت التمديد في التصريح بالحكم بخصوص الطعن المقدم إليها حول تخلي القضاء العسكري عن القضية المتعلقة بالمحامي مهدي زقروبة إلى يوم 15 سبتمبر/أيلول 2021، مرجحًا آنذاك أنه لم يتم التوصل إلى رأي أغلبي حول قرار موحد بشأنه وبالتالي تم تخيير التمديد في التفاوض بشأنه.

وتتعلق القضية بحادثة منع امرأة من السفر في مطار تونس قرطاج الدولي تدخل خلالها عدد من النواب إضافة إلى أمنيين وكان زقروبة محامي المرأة التي منعت من السفر.

عصام الشابي: الأستاذ مهدي زقروبة يستعيد حريته. ومع ذلك المعركة متواصلة: لا لمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري

وقد وجه عدد من السياسيين والحقوقيين تهانيهم للمحاماة التونسية ولزقروبة إثر الإفراج عنه، معبرين عن تضامنهم معه ومجددين تأكيد رفضهم إخضاع المدنيين للمحاكمات العسكرية. 

ودون الأمين العام للتيار الديمقراطي غازي الشواشي، على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، "لا لمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية. مبروك الإفراج المستحق  عن الأستاذ مهدي زقروبة"، معقبًا: "ما زال الأمل في إصلاح القضاء".

وبدوره، نشر الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، على صفحته بفيسبوك، "الأستاذ مهدي زقروبة يستعيد حريته. ومع ذلك المعركة متواصلة: لا لمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري".

 

 

كما دوّن النائب عن حركة النهضة نور الدين البحيري: "الحمد لله الأستاذ الزميل مهدي زقروبة حرًا طليقًا.. العاقبة إن شاء الله للأصدقاء ياسين العياري وشوقي الطبيب ويسري الدالي وأنور معروف وزهير مخلوف. الحرية تفتك ولا تهدى

عاش القضاء مستقلًا.. عاشت المحاماة حرة أبد الدهر".

وكتب القيادي بحركة النهضة محمد سامي الطريقي: "الإفراج على الاستاذ مهدي زقروبة. الحق يعلو ولا يعلى عليه". 

 

 

وقال القاضي حمادي الرحماني، في تدوينة نشرها على فيسبوك، "وأيام السجن الطويلة على حساب من؟.. الإفراج عن الأستاذ مهدي زقروبة نقطة مضيئة في وجه القضاء العدلي، لكن على حساب من أيام الإيقاف التي قضّاها بقرار من قاضي التحقيق العسكري من أجل قضية يؤكد سياقها وملابساتها وأطوارها أنها مُلفّقة ومٌختلّة إجرائيًا؟".

القاضي حمادي الرحماني: الإفراج عن زقروبة نقطة مضيئة في وجه القضاء العدلي، لكن على حساب من أيام الإيقاف التي قضاها بقرار من قاضي التحقيق العسكري من أجل قضية يؤكد سياقها وأطوارها أنها ملفقة ومختلة إجرائيًا؟

وختم تدوينته بالقول: "لا لعسكرة القضاء".

 

اقرأ/ي أيضًا:

محامية ضمن فريق الدفاع عن مهدي زقروبة تكشف تفاصيل جلسة التحقيق معه

الهادفي لـ"الترا تونس": إيداع زقروبة بالسجن خطأ فادح وسنقوم بالتحركات اللازمة