16-يوليو-2020

جزء من حكومة الفخفاخ يوم حصولها على مصادقة مجلس النواب في 27 فيفري الماضي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تباينت ردود فعل وزراء حركة النهضة الذين قام رئيس الحكومة المستقيل إلياس الفخفاخ بإعفائهم من مهامهم، مساء الأربعاء 15 جويلية/ يوليو 2020، وقد التزم بعضهم الصمت فيما دوّن آخرون على حساباتهم الشخصية أو الرسمية في منصات التواصل الاجتماعي. وقد اتفق المدوّنون من وزراء عن استيائهم من الحادثة رغم اعتماد معظمهم لأسلوب غير مباشر.

وزير الشباب والرياضة المُقال أحمد قعلول: ما زال الطريق طويلاً، نحن نعيش لحظات تاريخية، منتصرون إن شاء الله

وقد علّق وزير الشباب والرياضة المُقال أحمد قعلول، على حسابه بموقع التواصل فيسبوك "الحمد لله، ما زال الطريق طويلاً، نحن نعيش لحظات تاريخية، منتصرون إن شاء الله".

أما  لطفي زيتون، وزير الشؤون المحلية المُقال، فقد دوّن على صفحته الرسمية في فيسبوك، مستندًا لمقولة لجلال الدين الرومي "لا بد لنا من الصمت بعض الوقت حتى نتعلم الكلام".

أما وزير الصحة المُقال عبد اللطيف المكي فقد نشر، الخميس 16 جويلية/ يوليو 2020، صورة تتضمن عبارة "شكرا الدكتور عبد اللطيف المكي"، سبق أن نشرتها الصفحة الرسمية لحركة النهضة ورافقها بالقول "تحيا تونس".

وكانت حركة النهضة، على صفحتها الرسمية بفيسبوك، إبان الإعلان عن إقالة وزرائها قد نشرت صورة جماعية لهم، مرفقة بـ"كل الشكر والتقدير، شكرًا لنزاهتكم"، كما نشرت صورة مرفقة بـ"مستمرون في حربنا على الفساد". يُذكر أن شعار مكافحة الفساد هو الشعار الذي هيمن على خطاب حزب التيار الديمقراطي خلال  السنوات الأخيرة، وهو الحزب الذي شارك النهضة ضمن الائتلاف الحكومي الأخير لكن تصاعدت الخلافات بينهما بشدة مؤخرًا.

حركة النهضة: "مستمرون في حربنا على الفساد"

مع العلم أن رئاسة الحكومة كانت قد أعلنت، في بيان مساء الأربعاء 15 جويلية/ يوليو 2020، أن رئيس الحكومة المستقيل إلياس الفخفاخ قد قرّر تكليف الحبيب الكشو بمهام وزير الصحة بالنيابة، وفاضل كريم بمهام وزير النقل بالنيابة، وغازي الشواشي بخطة وزير التجهيز بالنيابة، وأسماء السحيري بخطة وزيرة الشباب والرياضة بالنيابة، وشكري بلحسن بخطة وزير الشؤون المحلية بالنيابة، ولبنى الجريبي بخطة وزيرة التعليم العالي بالنيابة.

ويلي هذا البيان قرار رئيس الحكومة المستقيل إعفاء وزراء حركة النهضة الممثلين في الحكومة من مهامهم، وهم كل من أحمد قعلول، منصف السليتي، لطفي زيتون، أنور معروف، عبد اللطيف المكي، وسليم شورى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفخفاخ يقيل وزراء حركة النهضة

النهضة: إعفاء وزراء الحركة عبث بالمؤسسات وردة فعل متشنجة