27-نوفمبر-2019

سيتم الإعلان عن تركيبة البرلمان في جلسة عامة الجمعة 29 نوفمبر 2019 (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تمّ، الأربعاء 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، إيداع تصاريح تكوين 7 كتل برلمانية، بمكتب الضبط بمجلس نواب الشعب، بالإضافة إلى كتلة الحزب الدستوري الحر الذي قام بإيداع تصريح تكوين كتلته منذ 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ليكون بذلك عدد الكتل المودعة لتصاريحها 8 كتل برلمانية، على أن يتمّ يوم الجمعة القادم الإعلان رسميًا خلال جلسة عامة عن تركيبة المجلس والكتل.

وقال النائب عن حركة النهضة نور الدين البحيري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إن كتلة النهضة تضمّ كل نواب الحركة وعددهم 52 بالإضافة إلى نائبين مستقلّين هما أحمد بلقاسم وشكري بالحاج عمارة، ليصبح عدد نواب الكتلة 54 نائبًا وهي بذلك الكتلة الأولى في البرلمان. وأشار إلى أن كتلة النهضة ستجتمع يوم السبت المقبل لانتخاب رئيس لها ونائب رئيس.

سيتم الإعلان عن تركيبة البرلمان والكتل في جلسة عامة يوم الجمعة القادم

وكان النائب غازي الشواشي أعلن صباح الأربعاء عن إيداع تصريح لتكوين كتلة مشتركة بين حزب التيار الديمقراطي وحركة الشعب و3 أحزاب أخرى وهي حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد ممثلًا في النائب منجي الرحوي وحزب صوت الفلاحين ممثلًا في النائب فيصل التبيني وحزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي ممثلًا في النائب عدنان الحاجي، بالإضافة إلى عدد من النواب المستقلّين، ليكون عدد نواب الكتلة الديمقراطية 41 نائبًا، وهي بذلك الكتلة الثانية في البرلمان.

من جهته، أكد النائب عن حزب قلب تونس سفيان طوبال تكوين كتلة باسم الحزب تضمّ كلّ نوابه وعددهم 38، وسيكون رئيسها النائب حاتم المليكي، دون الإفصاح عما إذا كانت للحزب مشاورات مع مستقلّين أو أحزاب أخرى للانضمام للكتلة.

كما أعلن نواب ائتلاف الكرامة عن إيداع تصريح لتكوين كتلة باسم الائتلاف تضمّ نوابه وعددهم 21 نائبًا. في حين كان الحزب الدستوري الحرّ أول الأحزاب التي أودعت تصريحًا لتكوين كتلة نيابية تحمل اسم الحزب منذ 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وتضمّ نواب الحزب وعددهم 17 نائبًا.

بدوره، قال النائب عن حركة مشروع تونس حسونة الناصفي إنه تمّ إيداع تصريح تكوين كتلة الإصلاح الوطني وتضمّ 15 نائبًا، يمثلون 4 أحزاب (المشروع وآفاق تونس والبديل التونسي ونداء تونس)، يرأسها الناصفي ويشغل منصب نائب الرئيس فيصل الطاهري (النائب عن حزب البديل).

وأشار الناصفي إلى وجود تقارب كبير بين كتلة الإصلاح الوطني وكتلة قلب تونس وأنه من الممكن تكوين كتلة موحدة بينهما.

وكشف النائب مصطفى بن أحمد أنه سيكون رئيس كتلة حركة تحيا تونس التي تضمّ 14 نائبًا والتي تمّ إيداع تصريحها الأربعاء.

أما النائب عن حزب تيار المحبة عصام برقوقي فأعلن عن تكوين "كتلة المستقبل" التي تضم 9 نواب بين متحزبين ومستقلّين ويرأسها النائب عن حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري عدنان بن إبراهيم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تؤكد دعمها الثابت للكفاح البطولي للشعب الفلسطيني

ستكون الكتلة الثانية في البرلمان: التيار والشعب يشكلان كتلة نيابية موحدة