08-يوليو-2021

هددوا باتخاذ قرارات تصعيدية أخرى

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت كلّ من الكتلة الديمقراطية وكتلة الإصلاح وكتلة تحيا تونس ونواب مستقلون بالبرلمان، الخميس 8 جويلية/يوليو 2021، عن قرار مشترك بمقاطعة أعمال اللجان واجتماعات مكتب المجلس ولجنة التوافقات ورؤساء الكتل، وذلك احتجاجًا على أحداث العنف الأخيرة التي شهدها البرلمان.

كما دعت الكتل، في ندوة صحفية عقدت بمقر مجلس نواي الشعب، إلى تغيير جدول أعمال الجلسة العامة ليوم الاثنين 12 جويلية/يوليو 2021، لإدراج نقطتين تتعلقان بحوار مع الحكومة حول الوضع الصحي في البلاد ومناقشة تقرير تفقدية وزارة العدل، مشددين على أنه "إذا لم تقع الاستجابة لهذه المطالب سيتم اتخاذ قرارات تصعيدية أخرى"، وفق تعبيره.

الكتلة الديمقراطية وكتلة الإصلاح وكتلة تحيا تونس ونواب مستقلون بالبرلمان يقررون مقاطعة أعمال اللجان واجتماعات مكتب المجلس ولجنة التوافقات ورؤساء الكتل

وكان رئيس الكتلة الديمقراطية نعمان العش قد أعلن، الأربعاء 7 جويلية/ يوليو 2021 في ندوة صحفية بمقر البرلمان، أن كتلته قررت مقاطعة أعمال مكتب المجلس وتعليق التصويت في الجلسات العامة وداخل اللجان، علمًا وأن الكتلة الديمقراطية كانت قد أعلنت منذ الثلاثاء 29 جوان/يونيو 2021، عن قرارها بمقاطعة التصويت على مشاريع القوانين الحكومية في الجلسات العامة بمجلس نواب الشعب، احتجاجًا على ما اعتبرته "رفض هشام المشيشي الامتثال إلى طلبات المجلس وحضور جلسات المساءلة والحوار في ظل أزمة صحية واقتصادية واجتماعية خانقة. كما قررت الطعن في جميع مشاريع القوانين التي تتم المصادقة عليها عقب هذا القرار.

 

 

في المقابل، انتقدت نائب رئيس كتلة قلب تونس بالبرلمان شيراز الشابي قرار الكنل النيابية بمقاطعة أعمال المجلس، مصرحة: "عندما تكون هناك جائحة، من المنطقي الابتعاد عن كل النقاط الخلافية والبحث عن حلول للأزمة التي نعيشها وإعطاء المثال للشعب في حسن التصرف والالتزام والابتعاد عن المشاكل الجانبية وتقديم المصلحة العامة على المصلحة الحزبية الضيقة"، معقّبة: "نحن اليوم أمام مسؤولية كبرى"، وفق توصيفها. 

شيراز الشابي (قلب تونس): الظرف الراهن ليس مناسبًا للتراشق بالتهم والخصومات السياسوية، وليس من الممكن اليوم النقاش حول مسائل مخالفة لجائحة كورونا وتداعياتها

وأضافت الشابي، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" الخميس 8 جويلية/يوليو 2021، "هم قرروا أنه من المناسب أن يقاطعوا أعمال المجلس، نحن نحترم ذلك لكننا في المقابل لن نتوقف عن العمل لأنهم اختاروا المقاطعة".

واستطردت: "في كل الأحوال، لم يكن يحضر كل النواب في أشغال المجلس سواء في الجلسات العامة أو في أعمال اللجان، حتى في غير فترة جائحة كورونا، والمجلس كان يعمل بنصف النواب من قبل وليس ذلك بالأمر الجديد"، حسب تعبيرها. 

وتابعت النائب عن قلب تونس القول: "الظرف الراهن ليس مناسبًا للتراشق بالتهم والخصومات السياسوية، وليس من الممكن اليوم النقاش حول مسائل مخالفة لجائحة كورونا وتداعياتها وسبل توفير أجور المواطنين وتوفير الأموال في حال تم اللجوء إلى الحجر الصحي الشامل أو الموجه وغير ذلك من المسائل الاجتماعية ذات الأولوية"، وفق تقديرها. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الكتلة الديمقراطية تقاطع أعمال مكتب المجلس والتصويت في الجلسات العامة وباللجان

الكتلة الديمقراطية تعلن مقاطعتها التصويت على كل مشاريع القوانين الحكومية