24-مارس-2022

كان من المزمع تنفيذ إضراب عن العمل بـ3 أيام يليه تعليق نشاط مفتوح

الترا تونس - فريق التحرير

 

تقرر، مساء الأربعاء 23 مارس/آذار 2022، تأجيل تعليق النشاط المعلن من طرف الغرفة النقابية الوطنية لموزعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة واستئناف عمليات تزويد السوق بمادة الغاز المنزلي بصفة طبيعية ومنتظمة بداية من الخميس 24 مارس/آذار 2022، علمًا وأنهم كانوا قد دخلوا في إضراب عن العمل الأربعاء.

وزارة الطاقة: تقرر تأجيل تعليق النشاط المعلن من طرف الغرفة النقابية الوطنية لموزعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة واستئناف عمليات تزويد السوق بمادة الغاز المنزلي بصفة طبيعية ومنتظمة بداية من الخميس

وجاء في بلاغ مشترك بين الغرفة النقابية الوطنية لموزعي قوارير الغاز المنزلي التابعة لاتحاد الأعراف ووزارتيْ الصناعة والمناجم والطاقة والتجارة وتنمية الصادرات، أنه بعد الاتفاق على النقاط المتعلقة بتطبيق القرار المشترك المتعلق بتنظيم تجارة توزيع غاز البترول المسيل وبترول الإنارة ومواصلة جلسات الحوار لبلورة التصورات العملية حولها، تقرر تأجيل تعليق النشاط.

يذكر أن موزعي قوارير الغاز المنزلي كانوا قد نفذوا الأربعاء 24 مارس/آذار 2022 إضرابًا عن العمل، وذلك على خلفية إعلان الغرفة الوطنية لموزعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة، في 15 مارس/آذار 2022، عن قرارها "إضراب عن العمل أيام 21 و22 و23 مارس/آذار 2022، يليه تعليق نشاط مفتوح".

وأوضحت، في بيان نشره الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية (الأعراف) على  فيسبوك، أن هذا القرار تم اتخاذه في اجتماعها المنعقد في 11 مارس/آذار 2022 بمقر منظمة الأعراف، إثر صدور قرار مشترك عن عدد من الوزارات يوم 3 مارس/آذار 2022 يتعلق بتنظيم تجارة وتوزيع قوارير غاز البترول المسيل وبترول الإنارة.

وأشارت إلى أن قرارها "يأتي ردًّا على تداعيات القرار الوخيمة على سير تزويد السوق بمادة الغاز المسيل، واستحالة تطبيقه على أرض الواقع"، مطالبة الغرفة بالتراجع الفوري عنه وضرورة تشريك أهل القطاع من الموزعين بالجملة وشركات التعبئة وتجار التفصيل.

وذكرت الغرفة الوطنية لموزعي قوارير الغاز المنزلي بأن "الإدارة العامة للطاقة سبق أن أصدرت منشورًا في 4 ديسمبر/كانون الأول 2019 لتطبيق نفس القرار، قبل أن تتراجع عنه في جانفي/يناير 2020"، حسب ما جاء في البيان ذاته.


 

اقرأ/ي أيضًا:

الأربعاء: إضرابات تخص أعوان البلديات و"الستاغ" والبريد وموزعي الغاز المنزلي

بشكل مفتوح.. موزعو قوارير الغاز المنزلي يعلقون نشاطهم انطلاقًا من هذا الموعد