23-مارس-2022

(صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تعيش تونس، الأربعاء 23 مارس/آذار 2022، على وقع 4 إضرابات في قطاعات تمس المصالح اليومية للمواطنين، وهي تتعلق بالبلديات والشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ) ومكاتب البريد وموزعي قوارير الغاز المنزلي. بعض هذه الإضرابات انطلق من يوم الثلاثاء كإضراب البريد التونسي أو قبل ذلك كإضراب موزعي قوارير الغاز المنزلي والبقية انطلقت الأربعاء وتتواصل في قادم الأيام.

تعيش تونس، الأربعاء، على وقع 4 إضرابات في قطاعات تمس المصالح اليومية للمواطنين، وهي تتعلق بالبلديات والشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ) ومكاتب البريد وموزعي قوارير الغاز المنزلي


  • أعوان البريد في إضراب أيام 22 و23 و24 مارس 2022

دخل أعوان البريد بداية من الثلاثاء 22 مارس/آذار 2022، في إضراب بثلاثة أيام وهو متواصل إلى غاية 24 مارس ويشمل كل مقرات البريد التونسي بكامل المحافظات.

ويأتي تنفيذ الإضراب نتيجة لعدم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين الإداري والنقابي وفشل الجلسة التي جمعتهما الاثنين. وانتقدت الجامعة العامة للبريد (تتبع الاتحاد العام التونسي للشغل) ما وصفته بتعمد الطرف الإداري ومصالح رئاسة الحكومة المماطلة في تطبيق الاتفاقيات موضوع برقية الإضراب الصادرة منذ شهرين.

واعتبر الطرف النقابي أن تلكؤ الطرف الإداري في تطبيق الاتفاقيات الموقعة سابقًا يأتي نتيجة للتمسك بتطبيق المنشور عدد 20، الذي يمنع الوزراء وكتاب الدولة والمديرين العامين والرؤساء المديرين العامين للمؤسسات والمنشآت العمومية من التفاوض قبل الترخيص لهم من رئاسة الحكومة.

ويأتي هذا الإضراب وهو الثاني من نوعه الذي تنفذه الجامعة العامة للبريد بعد إضراب يومي 19 و 20 جانفي/يناير الماضي.

  • انطلاقًا من الأربعاء: إضراب عام لعمال البلديات بثلاثة أيام

ينفّذ عمال البلديات في تونس، بداية من الأربعاء 23 مارس/آذار 2022، إضرابًا عامًا عن العمل بثلاثة أيام وينفذون تجمعات ووقفات احتجاجية بمقرات العمل لدفع السلطات للاستجابة إلى مطالب تتعلق بالنظام الأساسي لعملهم ومنح خصوصية وتنقيح مدونة الشغل.

ومن المنتظر أن يكون هذا الإضراب العام الثاني من نوعه في هذه السنة بعد الإضراب بيومين الذي شنه أعوان البلديات في تونس يومي 20 و21 فيفري/شباط الماضي "لعدم استجابة الحكومة للمطالب المرفوعة لها وعدم عقد جلسة صلحية" مع الجامعة العامة للبلديين (تتبع الاتحاد العام التونسي للشغل) حسب ما صرح به لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) عضو الجامعة والكاتب العام لنقابة عمال بلدية تونس زياد الخماسي.

ويطالب العمال البلديون بتمكينهم من منحة خصوصية قيمتها 200 دينار وبتنظير حاملي الشهائد العليا ومنحهم خططًا تليق بمستواهم التعليمي وتنقيح القانون الأساسي المنظم لعملهم والمدونة المهنية، حسب المسؤول النقابي.

ودعت الجامعة العامة للبلديين، في بيان، كافة العمال في البلديات والوكالة البلدية للخدمات البيئية والوكالة البلدية للتصرف إلى الالتزام بالدعوة إلى الإضراب أيام 23 و24 و25 والتجمع في البلديات والمنشآت البلدية. واستثنت من الإضراب عمال المقابر ومواكب الدفن.

اقرأ/ي أيضًا: انطلاقًا من الأربعاء: إضراب عام لعمال البلديات بثلاثة أيام

  • إضراب بيومين لأعوان الشركة التونسية للكهرباء والغاز

ينطلق أعوان الشركة التونسية للكهرباء والغاز في إضراب عن العمل يوم الأربعاء 23 مارس/آذار 2022، وهو إضراب بيومين من المنتظر أن يتواصل إلى الخميس 24 مارس/آذار الجاري.

ويلي هذا الإضراب جلسات تفاوضية لم يتم خلالها تسجيل أي اتفاقات وآخرها جلسة تفاوضية جمعت الثلاثاء 22 مارس/آذار 2022 ممثلين عن الجامعة العامة للكهرباء والغاز (تتبع الاتحاد العام التونسي للشغل) وممثلين عن الحكومة.

وورد في محضر الاجتماع، الذي اطلع عليه "الترا تونس"، أن ممثلي الحكومة طالبوا بتأجيل الإضراب فيما عبر الطرف النقابي عن تنديده بما اعتبره "تجاهل سلطة الإشراف المطالب الواردة ببرقية التنبيه بالإضراب منذ 31 جانفي/ يناير الماضي" وحمل مصالح رئاسة الحكومة مسؤولية توتر المناخ الاجتماعي داخل الشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ)، مؤكدًا تمسكه بالإضراب.

اقرأ/ي أيضًا: إضراب بيومين لأعوان الشركة التونسية للكهرباء والغاز (وثائق)

  • موزعو قوارير الغاز المنزلي في إضراب أيام 21 و22 و23 مارس 2022

يدخل موزعو قوارير الغاز المنزلي بالجملة في تونس، في إضراب مفتوح، وذلك بعد فشل جلسة تفاوضية في مقر وزارة الصناعة يوم الجمعة الماضي وسيشمل الإضراب كامل البلاد بسبب عدم تفعيل الاتفاقيات السابقة بين الوزارة والغرفة.

وجاء قرار الغرفة بالإضراب أيام 21 و22 و23 مارس/آذار 2022، إثر صدور قرار مشترك عن عدد من الوزارات يوم 3 مارس 2022 يتعلق بتنظيم تجارة وتوزيع قوارير غاز البترول المسيل وبترول الإنارة وتطالب الغرفة بالتراجع عنه وسيعقب الإضراب الدخول في تعليق نشاط مفتوح. وحسب بيان سابق للغرفة، يأتي تعليق النشاط المفتوح ردًّا على تداعيات القرار على سير تزويد السوق بمادة الغاز المسيل، و"استحالة تطبيقه على أرض الواقع"، وفقها.



 

اقرأ/ي أيضًا:

2 أفريل القادم: إضراب عام في الإعلام العمومي في تونس (فيديو)

بعد الاحتجاج والشارة الحمراء: صحفيو التلفزيون العمومي في تونس في اعتصام مفتوح