31-مارس-2024
إضراب نقل

كاتب عام جامعة النقل: لا يمكن توفير نقل عمومي مناسب بسياسة الترقيع (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد كاتب عام الجامعة العامة للنقل وجيه الزيدي، الأحد 31 مارس/آذار 2024، أنّ النقل العمومي في تونس يعيش وضعًا استثنائيًا وكارثيًا، قائلًا: "يجب أن نجد حلقة تواصل مع سلطة الإشراف باعتبار التحديات الكبيرة في شركات النقل العمومي للمسافرين" وفق قوله.

كاتب عام جامعة النقل: ارتفعت كلفة النقل وقطع الغيار والمحروقات، مقابل عدم الترفيع في سعر التذكرة، ما أدى إلى ارتفاع الأعباء المالية لشركات النقل

وخلال إشرافه على اجتماع بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بباجة، أشار وجيه الزيدي في تصريح إعلامي، إلى أنّ هذا اللقاء يندرج في إطار الاستماع لمشاكل الأعوان، خاصة وأنّ شركة النقل بباجة تعيش مشكلًا تسييريًا نتيجة الغيابات المتكررة للرئيس المدير العام الذي لا يباشر يوميًا في باجة ما يخلق مشكلة، وفقه.

واعتبر الزيدي أنّ "الاتهامات لا يعتدّ بها من غير السلطة القضائية"، مشددًا على ضرورة أن يقوم القضاء التونسي بدوره تجاه أي ملف فساد ضد أي نقابي في قطاع النقل أو غيره.

كاتب عام جامعة النقل: تفاقمت ظاهرة هجرة الكفاءات التي تغادر يوميًا البلاد وكانت تشغل خططًا هامة في الشركات الجهوية للنقل

وتحدّث وجيه الزيدي عن ارتفاع كلفة النقل وقطع الغيار والمحروقات، مقابل عدم تغيّر سعر التذكرة، ما أدى إلى ارتفاع الأعباء المالية. لافتًا إلى أنّ رئاسة الحكومة في إطار مجلس وزاري مضيّق دعت إلى ضرورة توفير اعتمادات لشركة نقل تونس في حدود 16.5 مليون دينار للعمل على جاهزية أسطول النقل وصيانة 200 حافلة، مع رفع تحدي 7.5 مليون دينار في إطار توفير 48 عربة مترو.

وأشار النقابي في هذا السياق إلى أنّ "وزارة الاقتصاد والتنمية مجبرة على إيجاد مموّلين ومانحين لانتداب حافلات جديدة، ولا يمكن توفير نقل عمومي مناسب بسياسة الترقيع"، مؤكدًا تفاقم ظاهرة هجرة الكفاءات التي تغادر يوميًا البلاد وكانت تشغل خططًا هامة في الشركات الجهوية للنقل.

وقال كاتب عام الجامعة العامة للنقل: "منفتحون على الحوار، وأكبر دليل على ذلك أنّ كل دعواتنا للإضراب انتهت إلى إيجاد حلول وإلغاء الإضرابات".