08-مارس-2024
النقل تونس عيد الأضحى

شركة نقل تونس: تهدف برمجة رمضان إلى تخفيف الضغط على بعض الخطوط (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت شركة نقل تونس، وفق بلاغ أصدرته الجمعة 8 مارس/آذار 2024، أنها أعدّت برمجة خاصة تتلاءم مع الأوقات الإدارية وأوقات المؤسّسات المدرسية والجامعية، خلال شهر رمضان 2024، "انسجامًا مع خصوصيات هذا الشهر ونظام الحصة الواحدة"، وفقها.

شركة نقل تونس: تتلاءم البرمجة الخاصة مع الأوقات الإدارية وأوقات المؤسّسات المدرسية والجامعية، خلال رمضان، وانسجامًا مع خصوصيات هذا الشهر ونظام الحصة الواحدة

وأشارت شركة نقل تونس إلى أنّها قامت بإحداث خطوط وتمديد أو تغيير في مسالك البعض الآخر، وأنّ هذه التغييرات والإحداثات تهدف إلى "تخفيف الضغط على بعض الخطوط وبعض المحاور وتحسين السرعة التجارية، خاصة مع تدعيم أسطول حافلاتها مؤخرًا".

وتتمثل هذه البرمجة الرمضانية فيما يلي:

شبكة الحافلات:

  • الساعة 17 و15 دقيقة: موعد آخر سفرة قبل الإفطار في اتجاه الضواحي حسب خصوصية كل خط.
  • الساعة 19 و30 دقيق : موعد أوّل سفرة بعد الإفطار في اتجاه وسط العاصمة حسب خصوصية كل خط.

الشبكة الحديدية:

موعد آخر سفرة قبل الإفطار في اتجاه الضواحي:

  • شبكة المترو:

- الساعة 17 و30 دقيقة من محطة تونس البحرية بالنسبة لخطي المترو رقم 1  و6 

- الساعة 17 و36 دقيقة  من محطة برشلونة بالنسبة لخطي المترو رقم  4 و5

- الساعة 17 و 45 دق من محطة الجمهورية بالنسبة لخط المترو رقم  2

  • الخط ت.ج.م:

- الساعة 17 و30 دقيقة من محطة تونس البحرية في اتجاه محطة الكازينو

- الساعة 17 و50 دقيقة من محطة خير الدين في اتجاه المرسى

شركة نقل تونس: سيتمّ تدعيم العرض على الشبكتين خلال النصف الثاني من شهر رمضان من حيث عدد السفرات ومن حيث توقيتها لمواكبة تطوّر طلبات التنقّل تماشيًا مع الأنشطة الثقافية

موعد أوّل سفرة بعد الإفطار في اتجاه الضواحي أو وسط العاصمة:

  • شبكة المترو:

- الساعة 19 و30 دقيقة بالنسبة لخطي المترو رقم 1  و6 

- الساعة 19 و36 دقيقة بالنسبة للخطوط المترو رقم 2 و4 و5

  • الخط ت.ج.م:

- الساعة 19 و20 دق من محطة تونس البحرية في اتجاه محطة الكازينو

- الساعة 19 و30 من محطة خير الدين في اتجاه المرسى

وسيتمّ تدعيم العرض على الشبكتين خلال النصف الثاني من شهر رمضان من حيث عدد السفرات ومن حيث توقيتها وذلك مواكبة لتطوّر طلبات التنقّل تماشيًا مع الأنشطة الثقافية إضافة للحركة التجارية التي تشهدها الاستعدادات للاحتفال بعيد الفطر، وفق الشركة.

شركة نقل تونس: تدعيم العرض على الشبكتين خلال النصف الثاني من شهر رمضان، يأتي تماشيًا مع الحركة التجارية التي تشهدها الاستعدادات للاحتفال بعيد الفطر

الخطوط المحدثة:

  • الخط 44 E/ ج:

سيـربط هذا الخط بين محطة الترابط حافلة- مترو "10 ديسمبر 1948" بأريانة وقلعة الأندلـس مرورًا بوسط أريانة والنخيـلات وجعفر1 وجعفر2 وسيدي عمر والبرارجة 1 والبرارجة 2 وطريق الحسيان MC 533 الذي سيمكنه من تفادي الاكتظاظ المروري. ويأتي هذا الخط الجديد لمعاضدة الخطوط 77 و44أ و62 أ و27 و27 ج وسيتم اعتماد تعريفة موحّدة قدرها 1000 مي و1500 مي بالنسبة للترابط حافلة/مترو.

  • الخط 28 E/ ج:

سيربط هذا الخط بين محطة "تونس البحرية" وقصر المعارض بالكرم مرورا بدرّة البحيرة والبحيرة 1 والبحيرة 2. وسيتم اعتماد تعريفة موحّدة قدرها 1000 مي.

  • الخط 527 B /ب:

سيربط هذا الخط بين محطة تونس البحرية وقرية نور جعفر (نهاية الخط 527 أ) مرورًا بالشرقية عبر شارع المغرب العربي الكبير (Z4) ومحوّل مطار تونس قرطاج الدولي وسكرة وسيدي صالح. "ويأتي إحداث هذا الخط في إطار سياسة الرفع في السرعة التجارية اعتمادًا على البنية التحتية المهيأة والتخفيف من مشقة تنقل الحرفاء" وفق البلاغ. وسيتم اعتماد تعريفة موحّدة قدرها 1000 مي.

  • الخط رقم 22B/ ب:

سيربط هذا الخط محطة "فرحات حشاد" بساحة برشلونة بمستشفى الحروق البليغة ببن عروس بتعريفة قدرها 500 مي.

ويتمثل مسلك هذا الخط ذهابًا وإيابًا كما يلي: محطة "فرحات حشاد" بساحة برشلونة - شارع قرطاج - ديبوزفيل- جبل الجلود- سيدي فتح الله- حي ثامر- شارع الحبيب بورقيبة ببن عروس- معهد النور- مستشفى الحروق البليغة ببن عروس.

  • إعادة استغلال الخط رقم 31 ب:

سيربط بين قلعة الأندلس ومحطة "علي البلهوان" بباب الخضراء مرورًا بقنطرة بنزرت وسيدي ثابت وبجاوة ووادي الليل والطريق الوطنية رقم7 مع اعتماد نفس التعريفة البالغ قدرها  1000 مي.

شركة نقل تونس: هذه التغييرات والإحداثات تهدف إلى تحسين السرعة التجارية، خاصة مع تدعيم الشركة لأسطول حافلاتها مؤخرًا

تمديد مسـالك:

  • تمديد مسلك الخط رقم 36:

سيتم تمديد مسلك الخط رقم 36 الرابط حاليًا بين محطة تونس البحرية ووزارة الشؤون الخارجية من خلال إضافة نقطتي توقف الأولى بالطريق X3 على مستوى المركب الجامعي بالمنار والثانية أمام الأكاديمية الدبلوماسية في تونس. وذلك مرورًا بشارع الجمهورية وشارع جان جوريس ونهج فلسطين وميتوال فيل. وذلك مع المحافظة على نفس التعريفة البالغة 500 مي.

  • تمديد مسلك الخط رقم 515:

سيتم تمديد الخط رقم 515 الرابط بين الشرقية 1 ومستودع الحافلات بالزهروني إلى مستوى برج شاكير (نهاية الخط 32 ب). ويأتي هذا التمديد استجابة لطلبات العمال والطلبة القاطنين ببرج شاكرين والمتجهين إلى الشرقية والمركب الجامعي بالمنار. وذلك بالإضافة إلى الخط 32 ب الرابط بين برج شاكير ومحطة الحافلات الرئيسية "الحبيب ثامر" والخط 433 المحدث في المدة الأخيرة الرابط بين منطقة بوحامد ومحطة الترابط بالدندان "سليمان كاهية" مرورًا بمحطة بوقطفة للقطار الكهربائي السريع. وسيتم اعتماد تعريفة موحّدة قدرها 1000 مي.

  • تعديل مسلك الخط رقم 22:

تمّ إدخال تعديل على مسلك الخط 22 وتغيير محطته النهائية ليصبح المسلك على النحو الآتي مما سيمكنه من معاضدة خط المترو رقم 1 مع المحافظة على نفس التعريفة وقدرها 500 مي:

ذهابًا: محطة "فرحات حشاد" بساحة برشلونة - شارع قرطاج - ديبوزفيل- جبل الجلود- سيدي فتح الله- حي ثامر- شارع الحبيب بورقيبة بن عروس- بلدية بن عروس- شارع فرحات حشاد- نهج حفّوز- نهج الناصر باي- شارع الحبيب بورقيبة بن عروس عوضًا عن مستشفى الحروق البليغة ببن عروس. وسيتم اعتماد تعريفة موحّدة قدرها 500 مي.