17-مارس-2024
قيس سعيّد: هناك مشروع قانون يقع إعداده لإيجاد حل نهائي للأراضي الاشتراكية

قيس سعيّد: لا بدّ من تطوير الجنوب التونسي، وأن يلقى كل المرافق العمومية المطلوبة (الرئاسة التونسية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

في زيارة أداها الرئيس التونسي قيس سعيّد، مساء السبت 16 مارس/آذار 2024، إلى منطقة النويّل من بلدية دوز بولاية قبلي (الجنوب التونسي)، أكّد سعيّد على أنّ هناك مشروع قانون يقع إعداده لحل نهائي للأراضي الاشتراكية، وفق قوله.

قيس سعيّد: النصوص التشريعية المتعلقة بالأراضي الاشتراكية هي منذ الستينات، ويجب إيجاد حل نهائي لها كي نتجنب المساوئ في علاقة بتوزيع هذه الأراضي

ووفق فيديو نشرته صفحة الرئاسة التونسية على فيسبوك، فإنّ قيس سعيّد أكد خلال هذه الزيارة على أنّ "النصوص التشريعية المتعلقة بالأراضي الاشتراكية هي منذ الستينات، ويجب إيجاد حل نهائي لها كي نتجنب مساوئ الماضي في علاقة بتوزيع هذه الأراضي"، معتبرًا أنّ كل ممثل بمجلس الجهات والأقاليم سيكون قادرًا على التشريع على المستوى الوطني، وفق تعبيره.

وأضاف سعيّد: "لا بدّ من تطوير الجنوب التونسي، وأن يلقى كل المرافق العمومية المطلوبة، والجنوب التونسي جزء من تونس، ولا مكان للعروشية فكلنا ننتمي لتونس" وفق تأكيده، لافتًا إلى أنّ تحقيق الاندماج هو من بين مهام الدولة. 

قيس سعيّد: الجنوب التونسي جزء من تونس، ولا مكان للعروشية، وتحقيق الاندماج هو من بين مهام الدولة

وجاء في بلاغ الرئاسة التونسية، أنّ هذه الزيارة "غير معلنة، التقى فيها سعيّد مجموعة من المواطنين واستمع إلى مشاغلهم ومقترحاتهم وإلى المصاعب التي يواجهونها خاصة بالنسبة إلى بعث المشاريع وإلى عدم استجابة الجهات المعنية إلى مطالبهم".

وتقاسم الرئيس قيس سعيّد الإفطار مع عدد من المواطنين، ببئر بلقاسم من معتمدية دوز، وأكد أن "الصحراء التونسية فيها من الخيرات الكثير وفيها من الكفاءات الكثير ويمكن أن تتحول عديد المناطق فيها إلى مناطق خضراء..".