31-يناير-2022

منتدى الحقوق الاجتماعية: الدولة مطالبة بالعمل على إنفاذ الحق في الماء بعيدًا عن التجريم والوصم

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفّذ متساكنو منطقة الصمايرية التابعة لمعتمدية السند بولاية قفصة، الاثنين 31 جانفي/يناير 2022، وقفة احتجاجية على خلفية تواصل أزمة انقطاع تدفق المياه الصالحة للشرب لنحو 9 أشهر، واحتجاجًا على التتبعات الأمنية الصادرة في حق عدد منهم إثر إغلاق الطريق الوطنية رقم 14 قبل أيام لمدة سويعات في إطار الاحتجاج على أزمة مياه الشرب، وفق ما نقلته إذاعة "صوت المناجم" المحلية.

متساكنو الصمايرية  ينفذون وقفة احتجاجية على خلفية تواصل أزمة انقطاع المياه الصالحة للشرب لنحو 9 أشهر، واحتجاجًا على التتبعات الأمنية ضد عدد منهم إثر غلق طريق في إطار الاحتجاج على أزمة المياه

ويمثل  الاثنين 31 جانفي/يناير 2022 أمام إحدى الفرق الأمنية بقفصة عدد من متساكني منطقة الصمايرية، وذلك "على خلفية تحرك قاموا به احتجاجًا على الانقطاع المتواصل للماء الصالح للشرب"، حسب المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد، في بيان صادر على صفحة منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية فرع الحوض المنجمي الرديف بموقع التواصل فيسبوك، ​أن "المطالبة بالماء الصالح للشرب حق دستوري مثلما نص عليه الفصل الـ 44 من الدستور التونسي "الحق في الماء مضمون. المحافظة على الماء وترشيد استغلاله واجب على الدولة والمجتمع"، مشددًا على أن "الدولة مطالبة بالعمل على إنفاذ هذا الحق بعيدًا عن التجريم والوصم".

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: التلويح بعصا الملاحقات الأمنية لن يزيد الوضع إلا تعقيدًا ولن يحل الإشكال..والدولة مطالبة بالعمل على إنفاذ الحق في الماء بعيدًا عن التجريم والوصم

واعتبر المنتدى، في ذات الصدد، أن "التلويح بعصا الملاحقات الأمنية لن يزيد الوضع إلا تعقيدًا ولن يحل الإشكال"، مؤكدًا أن "الأجدر أن يتم الاستماع إلى مطالب المتساكنين وتمتيعهم بحقهم في الماء لاسيّما وأن المنطقة تعتبر من المناطق المفقرة والمهمشة وتنعدم فيها ظروف العيش اللائق"، وفق ما جاء في نص البيان.

كما أكدت المنظمة الحقوقية "وقوفها اللامشروط مع متساكني الصمايرية واستعدادها للدفاع عنهم بكل الوسائل القانونية المتاحة"، داعية "كل الحساسيات من جمعيات وأحزاب ومنظمات وطنية للوقوف إلى جانبهم رفعًا للمظلمة ودفاعًا عن الحق"، حسب ما ورد في البيان ذاته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وثائقي "عطاشى تونس".. عن المواطن والدولة وكذبة العدالة

"عطشتونا" .. هل تنطلق انتفاضة الماء من تطاوين؟