29-مايو-2024
حريقان في جندوبة

الحماية المدنية: حرائق في مزارع وأراض فلاحية تأتي على هكتارات من صابة القمح والشعير وكميات من التبن (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تكرّر اندلاع الحرائق في مزارع الحبوب في تونس في ولايات مختلفة، خلال هذه الفترة من السنة، وأتت آخرها على هكتارات من صابة القمح والشعير وكميات من التبن، في ولايات باجة ومنوبة ونابل.

الحماية المدنية: حرائق في مزارع وأراض فلاحية تأتي على هكتارات من صابة القمح والشعير وكميات من التبن، في ولايات باجة ومنوبة ونابل

وأعلن المتحدث باسم الحماية المدنية، في بلاغ له أن فرق الإطفاء التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بباجة تولت التدخل يوم الثلاثاء 28 ماي/أيار 2024 لإخماد حريق اندلع في إحدى مزارع القمح بمنطقة دواس في باجة الجنوبية (شمال غربي).

وأشار إلى أن النيران أتت على مساحة 4 هكتارات من صابة القمح، في هذه المزرعة.

كما أفاد في بلاغ منفصل بأن فرق الإطفاء التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بباجة تولت التدخل يوم الاثنين 27 ماي/أيار الحالي، لإخماد حريق أتى على مساحة هكتارين من القمح والشعير و3 هكتارات من "الحصيدة" و500 حزمة من "التبن" المعدّ للتغذية الحيوانية في أرض فلاحية كائنة بمنطقة توكابر من معتمدية مجاز الباب، من ولاية باجة.

وشملت الحرائق أيضًا ولاية منوبة (شمال)، حيث أفاد المتحدث باسم الحماية المدنية في بلاغ منفصل، بأن فرق الإطفاء التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بمنوبة تولت يوم الثلاثاء 28 ماي/أيار 2024 التدخل لإخماد حريق في إحدى مزارع الحبوب بمنطقة شواط من معتمدية الجديدة.

وقال في بلاغه إن النيران أتت على مساحة هكتارين من صابة القمح في المنطقة المذكورة.

أما في ولاية نابل فقد تدخلت فرق الإطفاء لإخماد حريق بأرض فلاحية كائنة بمنطقة غرمان من معتمدية الهوارية، حيث أتت النيران على 1000 حزمة من "التبن" المعد للتغذية الحيوانية.

وسبق أن أكد العميد عبد العزيز الهرماسي، مدير إدارة الدراسات والتصرف في الأزمات بالديوان الوطني للحماية المدنية، أنه تمّ تسجيل 255 حريقًا وتدخلاً في تونس منذ بداية شهر ماي/أيار الحالي، وبعضها خلّف خسائر هامة.

وأشار المسؤول في الحماية المدنية في تصريح سابق لإذاعة جوهرة (محلية) إلى أن أسباب اندلاع هذه الحرائق معلومة في ظل الاحتباس الحراري وتختلف عن حرائق الغابات التي تكون بفعل فاعل في كثير من الأحيان، وتوجه بتوصياته إلى كافة المتساكنين ومستعملي الطريق، لتجنّب إلقاء أعقاب السجائر في الطريق العام، نظرًا لما يسببه مثل هذا السلوك المتهاون من خسائر كبيرة للمزارعين ومنتجي الحبوب خاصة.

مسؤول بالحماية المدنية: أدعو كافة المتساكنين ومستعملي الطريق، لتجنّب إلقاء أعقاب السجائر في الطريق العام، نظرًا لما يسببه مثل هذا السلوك المتهاون من خسائر كبيرة للمزارعين ومنتجي الحبوب خاصة

ويذكر أنه من بين التوصيات الموجهة إلى كافة الفلاحين، للتوقي من الحرائق بمزارع الحبوب والأعلاف:

  • صيانة آلات الحصاد والجرارات مع ضرورة تجهيزها بجهاز الإطفاء
  • حصاد جوانب القطع وحراثتها خاصة المحاذية للطرقات، والسكك الحديدية والمناطق السكنية
  • تقسيم القطع الكبرى إلى قطع صغرى
  • توفير صهريج من الماء وجرار مجهز بمحراث طيلة فصل الصيف للتدخل الفوري عند الضرورة

وكثيرًا ما يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في اندلاع الحرائق، حيث تشهد تونس كل صيف موجة من الحرائق، إلا أن جملة من هذه الحرائق تكون ناتجة عن أفعال بشرية، وعلى اختلاف أسبابها ودرجة خطورتها تسجل هذه الحرائق في مناسبات عديدة ضد مجهول.

تلغرام