06-سبتمبر-2023
البشير العكرمي

علمًا وأنّ البشير العكرمي موقوف منذ 10 مارس المنقضي (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تقرر، الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول 2023، التمديد في فترة الإيقاف التحفظي لوكيل الجمهورية الأسبق بالمحكمة الابتدائية بتونس والقاضي المعفى بأمر رئاسي البشير العكرمي لمدة 4 أشهر، وفق ما أكده عضو هيئة الدفاع عنه حمادي الزعفراني. 

المحامي حمادي الزعفراني:  التمديد في فترة الإيقاف التحفظي لوكيل الجمهورية الأسبق بالمحكمة الابتدائية بتونس والقاضي المعفى بأمر رئاسي البشير العكرمي لمدة 4 أشهر

وقال الزعفراني، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّه "تمّ صباح الأربعاء جلب البشير العكرمي من قبل مكتب التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب حيث تم إعلامه بتمديد إيقافه المتعلق بأعمال قضائية باشرها بخصوص جريمة اغتيال الأمين العام لحزب الوطنيين الديقراطيين الموحد الشهيد شكري بلعيد"، وفقه.

وأفاد المحامي بأنّ منوّبه البشير العكرمي استأنف قرار التمديد في فترة إيقافه التحفظي بالسجن، مذكرًا بأنّه موقوف على ذمّة هذه القضية منذ 10 مارس/آذار 2023.

كما أشار إلى أنّ هيئة الدفاع ستتوجه إلى دائرة الاتهام للنظر في مآل مطلب الإفراج عن موكّلها الذي قدّمته منذ الاثنين الماضي إضافة إلى قرار الاستئناف المسجّل الأربعاء.

المحامي حمادي الزعفراني: تم استئناف قرار التمديد في فترة الإيقاف التحفظي للقاضي المعفى البشير العكرمي الموقوف منذ 10 مارس المنقضي

يُذكر أنهّ تمّ إيقاف وكيل الجمهورية الأسبق للمحكمة الابتدائية بتونس والقاضي المعزول البشير العكرمي، يوم الأحد 12 فيفري/شباط 2023. وفي 17 فيفري/شباط ذاته، قررت النيابة العمومية إطلاق سراحه. إلا أنها اتخذت أيضًا قرارًا يقضي بالإيواء الوجوبي بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية الرازي بناء على تقرير صادر عن لجنة طبيّة مختصّة، وقد صرّحت النيابة العمومية أنّ مردّ ذلك القرار أزمة نفسية حادّة ألمّت بالمنوّب"، وفق ما أفادت به هيئة الدفاع.

وفي ساعة متأخرة من ليلة 24 فيفري/شباط 2023، أذنت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب من جديد بالاحتفاظ بالبشير العكرمي. وفي 10 مارس/آذار 2023 صدرت بطاقة إيداع بالسجن في حقّه.