03-ديسمبر-2019

أسفر الحادث عن 26 حالة وفاة (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت رئاسة الحكومة، في ساعة متأخرة من مساء الإثنين 2 ديسمبر/كانون الأول 2019، جملة من القرارات إثر انعقاد جلسة عمل وزارية في إطار متابعة حادث "فاجعة عمدون" الذي جد يوم الأحد بمنطقة عين السنوسي من معتمدية عمدون بولاية باجة وأسفر عن 26 حالة وفاة وعدد من الجرحى.

أعلنت رئاسة الحكومة جملة من القرارات إثر انعقاد جلسة عمل وزارية في إطار متابعة حادث "فاجعة عمدون" الذي جد يوم الأحد بمنطقة عين السنوسي من معتمدية عمدون بولاية باجة

وفيما يلي هذه القرارات التي كلف رئيس حكومة تصريف الأعمال يوسف الشاهد، وفق البلاغ، فريقًا فنيًا من الوزارات المعنية لمتابعة تنفيذها:

  • 1- الإسراع بتحديد المسؤوليات بخصوص مسببات هذا الحادث الفظيع علمًا وأن النيابة العمومية أذنت بفتح تحقيق موضوعه القتل عمدًا تم بمقتضاه تكليف الفرقة الأولى للأبحاث المركزية للحرس الوطني بالعوينة للقيام بالتساخير الضرورية للأبحاث.
  • 2- مراجعة الشروط الحالية للقيام بالنقل العرضي وتنظيم الرحلات ومنها تحديد العمر الأقصى للحافلات الممكن استعمالها والتسريع في إصدار كراس شروط يتعلق بنشاط النقل السياحي وذلك بالتنسيق بين كل الأطراف المعنية.
  • 3- مراجعة منظومة سياقة العربات و ذلك بإصدار امر يتعلق برخص السياقة، وينص على أحكام جديدة ستمكن من تحسين مستوى التكوين والسياقة ويعوض الأمر عدد 142 لسنة 2000 المؤرخ في 24 جانفي 2000.
  • 4- إقرار شهادة كفاءة مهنية إجبارية، بالإضافة إلى رخصة السياقة من الصنف المطلوب، لسواق الشاحنات الثقيلة والحافلات لتكون شرطًا أساسيًا لممارسة السياقة وإصدار النصوص الترتيبية الخاصة بذلك في أقرب الآجال.
  • 5- مراجعة التشريع الخاص بالفحص الفني للعربات في اتجاه مزيد تدعيم مراقبة تجهيزات السلامة للعربات وفي إطار الملاءمة مع ما هو معتمد دوليا وتدعيم مراكز الفحص الفني بما يمكن من مزيد ضمان التأكد من توفر كل شروط السلامة بالعربات.
  • 6- استعمال الآلات الرقمية لمراقبة السرعة ومدة السياقة ومدة الراحة بما يضمن نجاعة تطبيق التراتيب الخاصة بذلك والتأكد من توفر المؤهلات البدنية لسواق الشاحنات الثقيلة والحافلات.
  • 7- الإسراع باتخاذ كل الإجراءات والتدابير الكفيلة بالتوقي من حدوث مثل هذه الفواجع في كامل مناطق الجمهورية وبالخصوص في المناطق شديدة الخطورة باعتبار طبيعتها الجبلية وتأمين حضور أمني ورقابي مكثف فيها، وعند الاقتضاء المنع الموقت لجولان العربات الثقيلة حسب ما تقتضيه ظروف الجولان والسلامة.
  • 8- مواصلة تنفيذ قرارات المجلس الوزاري المضيق المنعقد بتاريخ 20 ماي 2019 بخصوص ملف السلامة المرورية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد: "الحد الأدنى من حقوق الإنسان غير متوفر في المستشفيات" (فيديو)

وزير التجهيز: الانطلاق حالًا في دراسة لإنجاز جسر في عين السنوسي بعمدون