13-يونيو-2022
عمال الحضائر

وفق تأكيد الناطق الرسمي باسم تنسيقيات عمال الحضائر محمد العكرمي (صورة أرشيفية/ فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناطق الرسمي باسم تنسيقيات عمال الحضائر، محمد العكرمي، الأحد 12 جوان/ يونيو 2022، تلقّيهم وعدًا من الحكومة في آخر اجتماع مع المكلف بملفهم، بفتح المنصة المتعلقة بالدفعة الأولى لعمال الحضائر المعنيين بالترسيم خلال الأسبوع القادم، وقد أعلن الدخول في تحرك وطني يوم 17 جوان/ يونيو الجاري، "إذا لم تلتزم الحكومة بوعودها ولم تنطلق في الإجراءات الفعلية لانتداب الدفعة الأولى" وفقه.

الناطق باسم تنسيقيات عمال الحضائر: إذا لم تنطلق الحكومة في الإجراءات الفعلية لانتداب الدفعة الأولى من العمال المعنيين بالترسيم خلال هذا الأسبوع، سندخل في تحرك وطني

وتابع العكرمي، في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن "لقاء 19 ماي/ أيار في الحكومة التونسية كان مناسبة للتنديد بتواصل سياسة التعطيل والمماطلة في ملف عمال الحضائر، خاصة وأن الحكومة كانت تعهدت بالانطلاق في تسوية وضعية الدفعة الأولى بين شهري مارس/ آذار وماي/ أيار إلا أنها لم تنطلق إلى حد اللحظة في التطبيق تعهداتها".

وأبرز الناطق باسم تنسيقيات عمال الحضائر أن "ممثل الحكومة أرجع أسباب التأخير إلى مسألة تحديد الشغورات في مختلف الجهات والتي قال إنها غير متوازنة وتحتاج إلى بعض الوقت للتنسيق مع مصالح الولايات"، مضيفًا: "فتح المنصة دون أن يكون مسبوقًا ببلاغ رسمي من رئاسة الحكومة لن يكون إجراءً فعليًا، بل مجرد وسيلة جديدة للتلهية والتعطيل".

الناطق باسم تنسيقيات عمال الحضائر: فتح المنصة دون أن يكون مسبوقًا ببلاغ رسمي من رئاسة الحكومة، سيكون مجرد وسيلة جديدة للتلهية والتعطيل، ولن يكون إجراءً فعليًا

وقد ذكّر العكرمي بالمنشور عدد 9 لرئاسة الحكومة التي أعلنت فيه عن تسوية وضعية الدفعة الثانية من عمال الحضائر ضمن ميزانية 2023 والذي قال إنه "ترضية لصندوق النقد الدولي، وتراجع الحكومة عن التزاماتها".

وبيّن العكرمي بخصوص عمال الحضائر فوق 45 سنة، أنه من غير الممكن الانطلاق في تسوية وضعياتهم خلال السنة الجارية وفق ما صرح به المسؤولون في وزارة الشؤون الاجتماعية في اجتماعهم يوم 15 ماي/ أيار الماضي مع ممثلين عن هذه الفئة.

ويشار إلى أنّ رئاسة الحكومة قد أصدرت بلاغًا بتاريخ 12 جانفي/ يناير 2022، أعلنت فيه تم توزيع عملة الحضائر الجهوية والحضائر الفلاحية الّذين لا يتجاوز سنّهم 45 سنة في تاريخ 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 على 5 دفعات من الأكبر إلى الأصغر سنًا".

ودعت رئاسة الحكومة المعنيين إلى الولوج إلى المنصة الرقمية لتسوية وضعية عملة الحضائر دون 45 سنة عبر العنوان الإلكتروني "www.hadhaer.gov.tn" أو عبر رابط المنصة على موقع رئاسة الحكومة على العنوان: www.pm.gov.tn وذلك قصد الاطلاع على الدفعة التي ينتمون إليها بصفة مبدئية وتقديم الاعتراضات عند الاقتضاء ابتداءً من تاريخ 13 جانفي/ يناير 2022 وإلى حدود تاريخ 23 جانفي/ يناير 2022 على أن يتمّ تحيين الدفعات بصفة نهائية بعد البتّ في الاعتراضات في تاريخ 31 جانفي/ يناير 2022.

وأفادت أنه ستتمّ دعوة العملة المنتمين إلى الدفعة الأولى لاحقًا إلى القيام بإجراءات التسوية خلال الفترة الممتدّة من فيفري/ شباط إلى ماي/ أيار 2022 عبر بلاغ ينشر في الغرض.

الاتحاد العام التونسي للشغل أقرّ الإضراب العام في 159 مؤسسة ومنشأة عمومية طيلة يوم 16 جوان 2022

ويشار إلى أنّ الإعلان عن هذا التحرك الوطني لعمال الحضائر، يأتي يومًا بعد الإضراب المرتقب للاتحاد العام التونسي للشغل، الذي أقرّ في برقية تنبيه بإضراب أصدرها الثلاثاء 31 ماي/ أيار 2022، الإضراب العام في 159 مؤسسة ومنشأة عمومية طيلة يوم 16 جوان/ يونيو 2022.

وجاء في برقية اتحاد الشغل أنّ هذا الإضراب العام يأتي "أمام تعمد الحكومة ضرب مبدأ التفاوض وتنصّلها من تطبيق الاتفاقيات المبرمة وعدم استعدادها لإصلاح المؤسسات العمومية، وأمام الارتفاع الجنوني المتواصل لأسعار كافة المواد"، وفقه.