04-يناير-2021

دعوة للتدخل لتسوية وضعية عمال الحضائر ممن تجاوز سنهم 45 سنة والذين لم يشملهم الاتفاق الممضى بين الحكومة واتحاد الشغل

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالب مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر، رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الاثنين 4 جانفي/ يناير 2021، في رسالة وجهها له، بالتدخّل لتسوية وضعية عمال الحضائر ممن تجاوز سنهم 45 سنة والذين لم يشملهم الاتفاق الممضى بين الحكومة واتحاد الشغل بتاريخ 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

وأوضح المجمع أنه "وبقدر ما كان هذا الاتفاق منصفًا للبعض فقد كان قاسيًا على البعض الآخر بإحالتهم على البطالة تحت اسم المغادرة الإجبارية بعد أن عملوا ما يناهز 10 سنوات بكل كد وجد في مصالح الدولة مقابل أجور زهيدة وصبروا كل هذه المدة من منطلق تقديم مصلحة الوطن على مصالحهم الشخصية وتفهمهم للوضع الذي تمر به البلاد"، وفق تقديره.

مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر "يناشد الرئيس استعمال ما لديه من صلاحيات لإلغاء صيغة المغادرة الإجبارية وتحويلها إلى اختيارية وفتح الباب لانتداب العمال ممن تجاوز سنهم 45 سنة في الوظيفة العمومية"

واقترح مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر، مبادرة تشريعية لسن أحكام استثنائية للانتداب في القطاع العمومي لتجاوز العائق القانوني، الذي تضمنه القانون عدد 112 لسنة 1983 المؤرخ في 12 ديسمبر/ كانون الأول 1983، المتعلّق بضبط القانون العام لأعوان الدولة والجماعات العمومية المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية. وقاموا بإيداع نسخة من مبادرتهم بمصالح الرئاسة بتاريخ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

وختم ذات المجمع رسالته "بمناشدة الرئيس استعمال ما لديه من صلاحيات لإلغاء صيغة المغادرة الإجبارية وتحويلها إلى اختيارية وفتح الباب لانتداب العمال ممن تجاوز سنهم 45 سنة في الوظيفة العمومية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

عمال حضائر الفلاحة ما قبل 2010: الاتفاق مبتور ونتعرض لمظلمة حقيقية

وزير المالية: اتفاق تسوية ملف عمال الحضائر أرضى جميع الأطراف