07-فبراير-2020

توفي الطبيب الصيني الذي كان أول من حذر من انتشار فيروس كورونا الجديد (STR/أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تفاقمت أزمة فيروس كورونا الجديد التي تعيشها الصين، إذ تم تسجيل أكثر من 630 حالة وفاة وإصابة أكثر من 30 ألف شخصًا في الصين فقط، فيما أكدت قرابة 25 دولة وجود حالات إصابة على أراضيها بالفيروس.

وفاة الطبيب الصيني الذي كان أول من حذر من انتشار فيروس كورونا الجديد

وقد أعلنت هيئة تفتيش صينية، في بيان أصدرته الجمعة 7 فيفري/ شباط 2020، عن فتح تحقيق في ملابسات وفاة الطبيب لي وينليانغ، البالغ من العمر 34 عامًا والذي كان قد تعرّض للتأنيب من قبل السلطات الصينية بعد أن كان أول من حذّر من انتشار فيروس كورونا.

وكان الطبيب لي وينليانغ قد توفي بعد مضاعفات ناتجة عن إصابته بفيروس كورونا. وكان وينليانغ قد لاحظ مرضى تظهر عليهم أعراض مشابهة لتلك الخاصة بمرض المتلازمة التنفسية الحادة (سارس) الذي انتشر بين عامي 2002 و2003. وقام بإرسال رسالة إلى زملائه في الثلاثين من شهر ديسمبر/ كانون الأول 2019، قبل أن يكون من بين 8 آخرين مبلّغين عن الفيروس استدعتهم الشرطة للتحقيق معهم بتهمة "نشر شائعات".

وقد أصيب الطبيب لاحقًا بالفيروس أثناء معالجته لأحد المرضى

إصابة أول رضيع بفيروس كورونا بعد 30 ساعة من ولادته

وفي سياق متصل، أعلنت وسائل إعلام حكومية صينية أنه تم تشخيص إصابة رضيع حديث الولادة بفيروس كورونا الجديد، بعد 30 ساعة فقط من ولادته، وتعدّ هذه أول إصابة تسجّل لأصغر طفل حتى الآن. وقد ولد الطفل في 2 فيفري/ شباط الجاري، في مدينة ووهان الصينية، علمًا أن والدته وقع تشخص إصابتها بالفيروس قبل أن تضع مولودها.

ولا تزال كيفية انتقال الفيروس إلى الرضيع غير واضحة حيث لم يحدّد بعد ما إذا كان قد انتقل إليه عن طريق الرحم أو بعد الولادة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المنستير: لجنة لمتابعة منظومة إنتاج الحليب الطازج

تفعيلًا للعقوبات البديلة.. اتفاقية تعاون بين بلدية تونس وسجن الرابطة