06-فبراير-2020

مشاكل عديدة يعاني منها قطاع الألبان (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن مساء الأربعاء 5 فيفري/ شباط الجاري، بمقر ولاية المنستير، عن تشكيل لجنة جهوية مكلّفة بمتابعة مختلف مراحل قطاع إنتاج الحليب الطازج وتشكيل فريق عمل لإعداد استراتيجية لتطوير وتحسين قطاع الأبقار، على غرار اللجنة الجهويّة المحدثة في 2014 بولاية المهدية.

البشير عطية كاتب عام ولاية المنستير: "واقع قطاع الألبان يشكو من تنامي ظاهرة النقل العشوائي للحليب الطازج "

وذكّر البشير عطية، كاتب عام ولاية المنستير أن "واقع قطاع الألبان يشكو من تنامي ظاهرة النقل العشوائي للحليب الطازج ويستدعي تظافر مختلف الجهود الجهوية والمركزية لتنظيم هذا القطاع والعمل على تطويره".

وقدّم الطبيب البيطري عادل عمار، عن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية، عمل الفريق الجهوي المشترك بالمهدية لمراقبة جودة الحليب، المكلّف بمراقبة كافة مراحل منظومة الألبان من الإنتاج والنقل والتجميع والتحويل إلى مرحلة التصنيع، فضلاً عن مراقبة الشروط الصحية والفنية والإدارية عند الإنتاج وخاصة مراقبة عمليات نقل الحليب الطازج ومدى التزام مجمعي وناقلي الحليب بكراس الشروط المنظم للقطاع.

وأضاف عمار: "فريق العمل مدعو للتثبت من وسائل تبريد الحليب وظروف تخزينه بمراكز التجميع قبل تحويله بالمصنع، وخلال مختلف  المراحل  يتم رفع عينات والقيام بتحاليل أين يتم الكشف على عديد عمليات الغش بإضافة كميات من الماء إلى الحليب وإضافة مواد أخرى مثل الملح والسكر والنشويات وإضافة مواد كيميائية قصد تحسين جودة الحليب، حسب اعتقاد من يقوم بذلك".

 

اقرأ/ي أيضًا:

"خليه يقراص".. حملة لمقاطعة الحليب في تونس

التونسيون يشتكون نقص توفر الحليب والحكومة ترجع السبب للهفة المستهلكين