08-أبريل-2023
الهجرة غير النظامية Massimo Di Nonno Getty

في أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا (صورة توضيحية/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المتحدث باسم محاكم صفاقس في تونس فوزي المصمودي، السبت 8 أفريل/نيسان 2023، إن 20 مهاجرًا إفريقيًا على الأقل فُقدوا السبت بعد غرق قاربهم قبالة ساحل تونس في أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا، وسط ارتفاع كبير في عدد قوارب المهاجرين المبحرة من تونس في الآونة الأخيرة.

المتحدث باسم محاكم صفاقس: 20 مهاجرًا إفريقيًا على الأقل فُقدوا السبت بعد غرق قاربهم في أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا

وأضاف المصمودي، في تصريح نقلته رويترز، أن قوات خفر السواحل أنقذت 17 شخصًا آخرين كانوا على متن نفس القارب قبالة صفاقس بجنوب البلاد ومن بينهم اثنان في حالة حرجة.

وخلال الأسابيع الماضية، لقي العشرات حتفهم في حوادث غرق متكررة قبالة الساحل التونسي. وصارت تونس، بعد أن كانت ليبيا، نقطة انطلاق رئيسية للفارين من الفقر والصراعات في إفريقيا والشرق الأوسط على أمل العثور على حياة أفضل في أوروبا.

صارت تونس، بعد أن كانت ليبيا، نقطة انطلاق رئيسية للفارين من الفقر والصراعات في إفريقيا والشرق الأوسط على أمل العثور على حياة أفضل في أوروبا

وكان الحرس الوطني التونسي قد أعلن يوم الجمعة أن أكثر من 14 ألف مهاجر، معظمهم من أفريقيا جنوب الصحراء، تم اعتراضهم أو إنقاذهم في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي في أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا، أي خمسة أمثال الأرقام المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.

في ذات السياق، كررت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني مؤخرًا أن "أوروبا تواجه خطر وصول موجة ضخمة من المهاجرين إلى شواطئها من شمال إفريقيا إذا لم يتم ضمان الاستقرار المالي في تونس".

أكثر من 14 ألف مهاجر، معظمهم من أفريقيا جنوب الصحراء، تم اعتراضهم أو إنقاذهم في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي أي خمسة أمثال الأرقام المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي

ودعت ميلوني صندوق النقد الدولي والدول الأخرى إلى مساعدة تونس بسرعة لتجنب انهيار اقتصادها، وفق تعبيرها. وفي الأثناء، قال وزير الخارجية التونسي نبيل عمّار الأسبوع الماضي إن تونس بحاجة إلى تمويل ومعدات لحماية حدودها بشكل أفضل.