30-يناير-2024
فاروق بوعسكر نقابة الصحفيين

فاروق بوعسكر: القانون المنظم للانتخابات موجود ولا يتطلب تنقيحًا (ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير 

 

قال رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، إن الانتخابات الرئاسية في تونس ستجرى في موعدها، أي في الأشهر الثلاث الأخيرة من العهدة الرئاسية الحالية، مرجحًا أن يتمّ إجراؤها في شهر سبتمبر/أيلول أو أكتوبر/ تشرين الأول 2024.

رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر: الانتخابات الرئاسية ستجرى في موعدها وستكون إما في شهر سبتمبر أو أكتوبر 2024

وأضاف بوعسكر في تصريح لإذاعة "الديوان" (محلية)، الثلاثاء 30 جانفي/يناير 2024، أن موعد الانتخابات الرئاسية محدد بالدستور وبالقانون الانتخابي النافذ، مؤكدًا أن الإطار القانوني للانتخابات الرئاسية موجود دستوريًا وترتيبيًا وتشريعيًا وأنّ لا مانع في إجرائها في موعدها.

وأوضح بوعسكر في ذات السياق، أنه سيتم تحديد التاريخ الرسمي لموعد الانتخابات الرئاسية في تونس عندما يُصادق مجلس هيئة الانتخابات على الرزنامة، مشيرًا إلى أنه سيتم المصادقة عليها فور الانتهاء من الانتخابات المحلية وتركيز المجالس الجهوية والإقليمية، وفقه.

رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر: الإطار القانوني للانتخابات الرئاسية موجود دستوريًا وترتيبيًا وتشريعيًا ولا مانع في إجرائها في موعدها

في ذات السياق، أشار فاروق بوعسكر إلى أنّه "سيتم المصادقة على رزنامة الانتخابات الرئاسية وينطلق مسارها قبل 6 إلى 8 أشهر تقريبًا من موعدها الرسمي"، مذكرًا بأنه تمت المصادقة على رزنامة انتخابات 2019 في شهر مارس/آذار وأنه سيتم بنفس هذا التاريخ والإطار المصادقة على رزنامة الانتخابات المقبلة، على حد قوله.

وأكد بوعسكر أن القانون المنظم للانتخابات موجود ولا يتطلب تنقيحًا، إضافة إلى وجود الإطار القانوني في فصول 89 و90 من دستور 2022، إضافة إلى أن الباب المتعلق بالانتخابات الرئاسية في القانون الانتخابي لسنة 2024 لن ينقح.

رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر: سيتم المصادقة على رزنامة الانتخابات الرئاسية قبل 6 إلى 8 أشهر تقريبًا من موعدها الرسمي

كما أشار بوعسكر إلى وجود شرطين جديدين أتى بهما دستور 2022، وهما شرط السن الذي تم الترفيع فيه من 35 إلى 40 سنة وشرط الجنسية التي أصبحت تونسية أبًا عند جد أي أن المترشح للانتخابات الرئاسية يجب ألّا يحمل أي جنسية أخرى.

 يشار إلى أن الناطق باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري كان قد أكد بدوره أنّ "المسار الانتخابي للانتخابات الرئاسية يقع البدء في التحضير له قبل 6 أشهر من المحطة الانتخابية.

وأضاف المنصري، في تصريح له على إذاعة "الديوان"، منتصف شهر سبتمبر/أيلول 2023، أنّ الحديث عن الاستعداد للانتخابات الرئاسية في تونس يكون في مارس/آذار أو أفريل/نيسان 2024، قبل حوالي 6 أشهر من موعدها"، مستطردًا: "لا يمكن لوم هيئة الانتخابات إلا إذا حلّ ذلك الموعد ولم يُصادق على الرزنامة"، على حد قوله.

وتابع: "قلنا مرارًا إن المواعيد الانتخابية الدورية المعلومة مسبقًا تُحافظ على مواعيدها، زد على أنّه لم يقع لا تعديل ولا تنقيح ولا إلغاء الباب المتعلق بالانتخابات الرئاسية في القانون الانتخابي، وبالتالي بالنسبة لنا هذه الانتخابات ستكون في الأشهر الأخيرة من المدة الرئاسية لسنة 2024 حسب أجندة الهيئة"، وفقه.