07-أكتوبر-2023
رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي

الدستوري الحر: ندعو هياكل الحزب إلى "الثبات والصمود في هذه المرحلة الظالمة" (صورة أرشيفية/ياسين محجوب/Nurphoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الحزب الدستوري الحر (معارضة)، مساء الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول 2023،  تمسكه بعبير موسي رئيسة له ومرشحته للانتخابات الرئاسية، مع حرصه على العمل السياسي في الإطار القانوني والسلمي، داعيًا هياكل الحزب إلى "الثبات والصمود في هذه المرحلة الظالمة أسوة بقياداته التاريخية في مرحلة تحرير الوطن"، وفق تعبيره.

الدستوري الحر: نتمسك بعبير موسي رئيسة للحزب ومرشحته للانتخابات الرئاسية وندعو هياكل الحزب إلى "الثبات والصمود في هذه المرحلة الظالمة"

وأعلن كذلك، في بيان لديوانه السياسي تلى ندوة صحفية، أن عبير موسي "محتجزة قسريًا خارج إطار القانون وأنه سيتقدم بالشكايات الضرورية لدى الهيئات والمصالح المعنية، كما سيكلف هيئة الدفاع بتقديم الشكايات في العنف السياسي والمعنوي والمادي المتكرر ضد المرأة في شخص رئيسته في ظل إفلات المعتدين من العقاب وتقديم شكايات في التدليس وتزوير المحاضر العدلية والإيهام بجريمة".

وجدد الحزب تمسكه بتحميل السلطة القائمة مسؤوليتها الكاملة على السلامة الصحية لعبير موسي رئيسة الحزب خلال فترة احتجازها، معبرًا عن "التزامه بمواصلة النضال من أجل مجتمع تونسي أصيل تكون فيه الحرية والديمقراطية أساس التعامل بين أطراف المجتمع"، وفق تعبيره. 

الدستوري الحر: عبير موسي محتجزة قسريًا خارج إطار القانون وسنتقدم بالشكايات الضرورية لدى الهيئات والمصالح المعنية

وكان الدستوري الحر قد عقد ندوة صحفية، مساء الجمعة، خصصها لتسليط الضوء حول ملابسات إيقاف رئيسة الحزب وبطاقة الإيداع بالسجن في حقها.

 

 

وكان الحزب قد ندد سابقًا بإصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق عبير موسي، معتبرًا أنّ هناك عدة إخلالات إجرائية شابت التتبع الجزائي ضدها. واعتبر، في بيان سابق له، أنّ إيقافها تم بـ"تعدٍّ صارخ على أبسط الحقوق والحريّات التي يضمنها مرسوم المحاماة ومجلة الإجراءات الجزائية"، مؤكدًا أنّ "هذه القضيّة سياسية بامتياز بقصد حرمان عبير موسي من حقها في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة"، على حد تقديره.

  • أبرز ما ورد في الندوة الصحفية لهيئة الدفاع عن عبير موسي:

وقال كريم كريفة، القيادي بالحزب الدستوري الحر وعضو هيئة الدفاع عن عبير موسي، الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنّ "عبير موسي طلبت من هيئة دفاعها التقدم بشكاية في تدليس المحاضر وفي المعاملة السيئة التي تعرضت لها ومنعها من تناول دوائها"، مشيرًا إلى أنه تم نقلها مرتين إلى المستشفى منذ إيقافها.

كريم كريفة: عبير موسي طلبت من هيئة دفاعها التقدم بشكاية في تدليس المحاضر وفي المعاملة السيئة التي تعرضت لها ومنعها من تناول دوائها

وندد بالإجراءات التي اعتبرها "باطلة" في إيقاف عبير موسي وإحالتها أمام قاضي التحقيق، مصرحًا بأنّ "المحامي المباشر يخضع إلى إجراءات خاصة ينص عليها المرسوم عدد 79 لسنة 2011 وخاصة الفصل 46 منه الذي ينص على أنّه إذا وقع تتبع جزائي ضد محامٍ يُعلم توًّا الوكيل العام لمحكمة الاستئناف التي يتبعها المحامي ويأذن بفتح بحث تحقيقي وإعلام الفرع الذي ينتمي إليه المحامي، وهو ما لم يتم".

وتابع المحامي أنّ هناك خللًا إجرائيًا في الملف، معقّبًا: نعتبر أنّ عبير موسي بريئة إلى أن تتم إدانتها ولا يمكن أن تتمّ الإدانة إلا إذا صحت الإجراءات"، وقال إنّ التهم التي وجهت إلى عبير موسي هي "الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مهاجمة بعضهم البعض بالسلاح وإثارة الهرج بالتراب التونسي وتعطيل سير العمل ومعالجة معطيات شخصية دون إذن صاحبها"، لافتًا إلى أنّ من بين التهم ما يعرض عبير موسي إلى عقوبة الإعدام.

 

 

وكان قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، قد أصدر الخميس 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بطاقة إيداع بالسجن في حق رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي. يشار إلى أنه تم القبض، مساء الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023، على عبير موسي، وهي من المعارضين لسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد، حين كانت بصدد تقديم طعون ضد أوامر رئاسية من أمام مكتب الضبط لرئاسة الجمهورية.