14-أغسطس-2023
جثث مهاجرين

كان على متن القارب 35 مهاجرًا من بينهم نساء وأطفال وأغلبهم تونسيون (صورة أرشيفية/ فتحي الناصري/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بصفاقس فوزي المصمودي، الاثنين 14 أوت/أغسطس 2023، أنّ 5 مهاجرين لقوا مصرعهم واعتُبر 7 آخرون في عداد المفقودين إثر غرق مركب كان يقلهم قبالة سواحل ولاية صفاقس.

الناطق باسم محكمة صفاقس: كان على متن القارب 35 مهاجرًا من بينهم نساء وأطفال وأغلبهم تونسيون مع إمكانية وجود عدد قليل من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء

وأوضح المصمودي، في تصريح لوكالة فرانس برس، أنه كان على متن القارب 35 مهاجرًا من بينهم نساء وأطفال، أغلبهم تونسيون، مع إمكانية وجود عدد قليل من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، مشيرًا إلى أنّ القارب غرق بعد وقت قصير من مغادرة السواحل. 

وأفاد الناطق الرسمي باسم محكمة صفاقس بأنه تم إنقاذ 23 شخصًا وانتشال 5 جثث ولا يزال 7 أشخاص مفقودين، وفقه.

الناطق باسم محكمة صفاقس: تم إنقاذ 23 شخصًا وانتشال 5 جثث فيما لا يزال 7 أشخاص في عداد المفقودين

  • تحيين 18:00

وقال المصمودي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إن "النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية صفاقس1 أذنت بفتح بحث تحقيقي ضد أحد الأشخاص، وكل من عسى أن يكشف عنه البحث من أجل المشاركة في وفاق لمساعدة الغير على اجتياز الحدود البحرية خلسة المرتكبة ضد طفل والناجم عنه الموت"، حسب تأكيده.

 

 

وتأتي هذه الحادثة بعد يومين فقط من غرق مركب، فجر السبت 12 أوت/أغسطس 2023،  على مستوى شواطئ قابس على بعد حوالي 120 مترًا عن اليابسة، وفق الإدارة العامة للحرس الوطني.

وذكرت إدارة الحرس الوطني، في بلاغ اطلع عليه "الترا تونس"، أن "المركب المذكور كان يقل 20 مهاجرًا تونسيًا، تم إنقاذ 13 شخصًا منهم وانتشال جثتين، لرضيع وشاب عمره 20 سنة، فيما تواصل حينها البحث عن بقية المفقودين بالتنسيق مع الحماية المدنية".

تأتي هذه الحادثة بعد يومين فقط من غرق مركب على مستوى شواطئ قابس وانتشال جثتين لرضيع وشاب في الـ20 من عمره

وأكدت أنه "قد تمت استشارة النيابة العمومية التي أذنت لفرقة الإرشاد البحري بقابس بفتح بحث عدلي في الموضوع".

وتواجه تونس موجات قياسية من تدفقات المهاجرين غير النظاميين هذا العام وكوارث متكررة نتيجة غرق قوارب للمهاجرين بعضهم من التونسيين أو من إفريقيا جنوب الصحراء أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الإيطالية.

وتنطلق معظم القوارب التي تحمل المهاجرين من ساحل مدينة صفاقس الجنوبية، وهو ما مثل السبب الرئيسي لتوافد آلاف المهاجرين الذين لا يحملون أوراقًا ثبوتية على مدينة صفاقس في الأشهر القليلة الماضية بهدف السفر إلى أوروبا في قوارب يديرها مهربون مما أدى إلى أزمة هجرة غير مسبوقة في تونس.

وانتشل حرس السواحل التونسي 901 جثة لمهاجرين غرقوا قبالة سواحل البلاد في الفترة من الأول من جانفي/يناير إلى 20 جويلية/يوليو هذا العام، وفق أرقام رسمية تونسية، وهو "رقم غير مسبوق".