09-أغسطس-2023
الهجرة غير النظامية صفاقس

تواجه تونس موجات قياسية من تدفقات المهاجرين غير النظاميين (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد ناجون، أنّ 41 مهاجرًا غير نظامي لقوا حتفهم في حادث غرق قارب قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، الأربعاء 9 أوت/ أغسطس 2023.

4 ناجين من حادثة الغرق أكدوا أنّ 41 مهاجرًا غير نظامي لقوا حتفهم من بينهم ثلاثة أطفال في الرحلة التي انطلقت من سواحل صفاقس

وأكد المصدر نفسه، أنّ أربعة أشخاص (ثلاثة رجال وامرأة) نجوا من الحادث وأبلغوا رجال الإنقاذ أنهم كانوا على متن قارب انطلق من صفاقس في تونس وغرق وهو في طريقه إلى الشواطئ الإيطالية.

وهؤلاء الناجون الأربعة، وقع إنقاذهم على يد ناقلة ضخمة تسمى "ريمونا"، ثم نُقلوا إلى سفينة تابعة لخفر السواحل نقلتهم إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، وقالوا إن ثلاثة أطفال كانوا من بين ضحايا هذه الحادثة.

وتواجه تونس موجات قياسية من تدفقات المهاجرين غير النظاميين هذا العام وكوارث متكررة نتيجة غرق قوارب للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الإيطالية، وفق رويترز.

وتنطلق معظم القوارب التي تحمل المهاجرين من ساحل مدينة صفاقس الجنوبية، وهو ما مثل السبب الرئيسي لتوافد آلاف المهاجرين الذين لا يحملون أوراقًا ثبوتية على مدينة صفاقس في الأشهر القليلة الماضية بهدف السفر إلى أوروبا في قوارب يديرها مهربون مما أدى إلى أزمة هجرة غير مسبوقة في تونس.

حرس السواحل التونسي انتشل 901 جثة لمهاجرين غرقوا قبالة سواحل البلاد في الفترة من الأول من جانفي إلى 20 جويلية هذا العام، وفق أرقام رسمية تونسية، وهو "رقم غير مسبوق"

وانتشل حرس السواحل التونسي 901 جثة لمهاجرين غرقوا قبالة سواحل البلاد في الفترة من الأول من جانفي/يناير إلى 20 جويلية/يوليو هذا العام، وفق أرقام رسمية تونسية، وهو "رقم غير مسبوق".

وتعيش تونس على وقع موجة هجرة قياسية هذا العام وكوارث متكررة تتعلق بغرق قوارب تحاول الإبحار نحو السواحل الإيطالية، وقد تحولت تونس (مكان ليبيا) إلى نقطة الانطلاق الرئيسية في المنطقة للفارين من الفقر والصراعات في إفريقيا والشرق الأوسط بحثًا عن حياة أفضل في أوروبا.