11-أكتوبر-2022
أثاث

غرفة صناعة الأثاث: الدولة وظّفت معاليم جمركية على المواد الأولية المستوردة تناهز 43% (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس الغرفة الوطنية لصناعة الأثاث عبد العزيز كسكاس، الاثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بأن أسعار الأثاث سجلت ارتفاعًا بنسبة تناهز 25% خلال هذه الصائفة، متوقعًا مزيد ارتفاعها في الفترة القادمة.

رئيس غرفة صناعة الأثاث: كل الموارد الأولية لصناعة الأثاث يقع توريدها من الخارج بالعملة الصعبة وانخفاض قيمة الدينار مقارنة بالدولار كان له تأثير مباشر على الأسعار

وأوضح كسكاس، في تصريح لإذاعة "ديوان أف أم"، أن صناعة الأثاث هي صناعة تحويلية كل مواردها الأولية يقع توريدها من الخارج بالعملة الصعبة، مشيرًا إلى أن "انزلاق الدينار وانخفاض قيمته مقارنة بالدولار كان له تأثير مباشر على أسعار بيع الأثاث في تونس"، وفقه.

وأكد، في ذات الصدد، أنه "كلما كان هناك انزلاق للدينار التونسي سيقع تسجيل زيادات أخرى في الأسعار، خاصة وأن الدولة وظّفت معاليم جمركية على المواد الأولية المستوردة تناهز 43%"، حسب تأكيده.

رئيس غرفة صناعة الأثاث ينتقد توريد الأثاث الجاهز من أوروبا دون فرض معاليم جمركية عليها بينما يقع فرض معاليم جمركية تصل لـ43% على المواد الأولية التي يوردها المصنعون التونسيون

وتابع رئيس غرفة صناعة الأثاث القول: "نحن نقدّر أن المقدرة الشرائية للمواطن التونسية تدهورت، لكنّ أيضًا من حقنا أن يكون لنا هامش ربح مع العلم أنه تم التقليل فيه قدر الإمكان"، على حد قوله.

وعلى صعيد متصل، انتقد عبد العزيز كسكاس إعفاء الأثاث الجاهز الذي يقع توريده من أوروبا الشرقية من المعاليم الجمركية في إطار اتفاقية التبادل الحر الشامل والمعمق "الأليكا" بينما يقع فرض معاليم مرتفعة على المواد الأولية التي يوردها مصنعو الأثاث التونسيون"، معتبرًا أن ذلك يهدد الصناعة التونسية وقد يتسبب في خسارة 65 ألف موطن شغل توفره صناعة الأثاث في تونس، حسب تأكيده.