02-فبراير-2024
مواد أساسية

رئيس غرفة تجار المواد الغذائية بالجملة: المواطن يلاحظ نقصًا مسجلًا في عديد المواد الأساسية (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية لتجار المواد الغذائية بالجملة، هشام الطرابلسي، الجمعة 2 فيفري/شباط 2024، وجود نقص في بعض المواد الاستهلاكية في تونس، قائلًا: "المواطن يلاحظ نقصًا مسجلًا في عديد المواد الأساسية" وفقه.

رئيس غرفة تجار المواد الغذائية بالجملة: بعض المواد الاستهلاكية التي من المفترض أن تكون متوفرة للتونسي يوميًا هي إما مقطوعة أو تعرف نقصًا

وتابع الطرابلسي، في مداخلة له بإذاعة "الجوهرة أف أم" (محلية)، أنّ "هذا النقص لا يمكن نفيه، فالكميات ضئيلة أحيانًا بالنسبة إلينا كتجار جملة، وبعض المواد الاستهلاكية التي من المفترض أن تكون متوفرة للتونسي يوميًا هي إما مقطوعة أو تعرف نقصًا".

وعن هذه المواد التي تعرف نقصًا، ذكر رئيس الغرفة الوطنية لتجار المواد الغذائية بالجملة، الحليب، إذ لا يتحصل تاجر التفصيل إلا على 60 علبة فقط، بشكل لا يلبّي طلبات حرفائه، مؤكدًا أنّ الزيت المدعّم، الأرز والقهوة.. هي مواد تكاد تكون مقطوعة نوعًا.

وأوضح هشام الطرابلسي أنّ الأرز المتوفر سعره باهظ، والقهوة تكاد تكون مفقودة ولا تتوفر لدى تجار الجملة والموزعين المتجولين، كما أنّ السكر غير متوفر لدى تجار الجملة، مشيرًا في هذا الإطار إلى أنّ وزارة التجارة تتوجه إلى توفير السكر للفضاءات التجارية الكبرى لبيعه وفق كميات محددة.

رئيس غرفة تجار المواد الغذائية بالجملة: الزيت المدعّم، والأرز والقهوة والسميد.. هي مواد تكاد تكون مقطوعة

مادة السميد أيضًا، ضمّها الطرابلسي إلى جملة المواد التي تكاد تكون مفقودًا، قائلًا إنّ الإشكال بخصوصها يكمن في "المحلات العشوائية لخبز الطابونة (يعتمد أساسًا على السميد) ما خلق مشكلًا في كيفية إيجاد السميد".

أما العجين بأنواعه فيعرف أيضًا نقصًا مرجحًا أن يرجع ذلك للوضع العالمي الذي يجعل من المادة الخام (القمح) غير متوفرة بالشكل الكافي، وقال: "هناك مجلس جهوي في كل ولاية تقع فيه تدخلات من السلط الجهوية المختلفة، وسينعقد قبل أسبوعين تقريبًا من شهر رمضان في إطار التحضيرات الضرورية، وسيتطرق إلى مدى توفر هذه المواد خلال هذا الشهر" وفقه.

وكانت وزارة التجارة قد أقرت مؤخرًا زيادات في أسعار الشاي والسكر والأرز، انطلاقًا من غرة نوفمبر/تشرين الثاني 2023، علمًا وأنّ هناك نقصًا كبيرًا، وفقدانًا في عديد الأحيان، في مادتي السكر والقهوة والأرز وغيرها في الأسواق التونسية.

وعلى خلفية الزيادات الأخيرة في أسعار عدد من المواد، عبر رئيس المنظمة التونسية للدفاع عن المستهلك عمار ضية، الاثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، عن استغرابه من هذا الترفيع في الأسعار.