21-فبراير-2022

(صورة أرشيفية لاعتصام سابق لعمال منجم الفسفاط بالمكناسي /جوان 2020)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن عمّال منجم الفسفاط بمنطقة المكناسي التابعة لولاية سيدي بوزيد، الاثنين 21 فيفري/شباط 2022، أنهم قرروا "غلق السكة الحديدية بالمكناسي رقم 13 وعدم مرور القطارات إلى حين الاستجابة لمطالبهم المتعلقة أساسًا بالانتداب الفوري لـ158 عاملًا صلب شركة فسفاط قفصة وبعودة المنجم لسالف نشاطه".

عمال منجم الفسفاط بالمكناسي: قررنا غلق السكة الحديدية بالمكناسي رقم 13 وعدم مرور القطارات إلى حين الاستجابة لمطالبنا المتعلقة أساسًا بالانتداب الفوري لـ158 عاملًا صلب شركة فسفاط قفصة وبعودة المنجم لسالف نشاطه

وأوضح العمال، في بيان لهم، أن هذا القرار يأتي على خلفية ما وصفوه بـ"سياسة التسويف والمماطلة" من طرف سلط الإشراف ونظرًا لـ"تردي وضعيتهم الاجتماعية بعد 9 أشهر من البطالة القسرية"، وفق ما جاء في نص البيان.

جدير بالذكر أن وحدتي إنتاج الفسفاط التجاري بإقليمي شركة فسفاط قفصة بالرديف وأم العرائس تشهدان أيضًا تعطلًا في إنتاج ووسق الفسفاط، إذ يمنع المحتجون بالرديف -حيث يوجد مخزون من الفسفاط التجاري يُقدّر بمليون و400 ألف طن- عمليّة شحن الفسفاط نحو مُصنّعي الأسمدة منذ ديسمبر/كانون الأول 2020. فيما يمنع معتصمون بأم العرائس -حيث يوجد مخزون قدره مليون و70 ألف طنّ من الفسفاط التجاري- شاحنات شركة نقل المواد المنجمية من تعبئة هذه الكمّيات من الفسفاط ونقلها إلى الحرفاء منذ ديسمبر/كانون الأول 2021.

وقد بلغ إنتاج شركة فسفاط قفصة من الفسفاط التجاري، منذ بداية هذا العام، 542 ألف طن، مقابل توقعات بإنتاج 710 آلاف طنّ، مسجّلة نقصًا يعادل 23 بالمائة بالمقارنة مع الإنتاج المُتوقّع. ويعود ذلك بالأساس إلى اعتصامات المطالبين بالتشغيل بأغلب منشآت شركة فسفاط قفصة، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) عن مصادر رسمية بشركة فسفاط قفصة في 14 فيفري/شباط 2022.


 

اقرأ/ي أيضًا:

قفصة: استمرار تعطل إنتاج الفسفاط التجاري ووسقه بالرديف وأم العرائس

استمرار توقف إنتاج ووسق الفسفاط بالرديف منذ حوالي العام