08-فبراير-2024
معهد غوته في تونس

فريق سينما ريو يعلن أنه قرر قطع التعاون مع معهد "غوته" الألماني بتونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن فريق سينما ريو في تونس، الأربعاء 7 فيفري/شباط 2024، أنّه قرر قطع التعاون مع معهد "غوته" الألماني بتونس، ومع أي مؤسسة ألمانية أخرى تجرم التضامن مع الفلسطينيين.

ووجه فريق سينما ريو رسالة وجهها إلى مديرة معهد غوته في تونس، ونشر نسخة منها على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، على خلفية تلقيه طلبًا من معهد غوته بتونس بخصوص كراء سينما مسرح الريو لعرض فيلم "أيام ممتازة" للمخرج الألماني فيم فيندرز.

فريق سينما ريو يقول إنه طلب من معهد غوته توضيح موقفه من العدوان على فلسطين إلا أنّ موقفه لم يكن واضحًا ولم تكن هناك إدانة لإسرائيل المسؤولة عن هذه الفظائع بدعم من الحكومة الإيطالية

وذكّر بأنّه "سبق أن كتب للمعهد في 11 ديسمبر/كانون الأول 2023 مع تسعة من الفاعلين الثقافيين في تونس رسالة للتعبير عن القلق العميق إزاء تورط الحكومة الألمانية في الهجمات الوحشية التي تشنها إسرائيل ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية في غزة، والتي تشمل زملاء في مجال الفنون والثقافة وأسرهم وعملهم، ونشاطهم وعيشهم ورزقهم".

كما أشار إلى أنه "أعرب عن فزعه إزاء القمع المتزايد الذي تمارسه السلطات الألمانية والمؤسسات الثقافية الألمانية ضد الفلسطينيين والأفراد الذين يدعمون علنًا الفلسطينيين وحقوقهم الإنسانية أو ينتقدون إفلات إسرائيل من العقاب وقواتها الأمنية ووحشيتهم".


صورة

وذكر فريق سينما ريو أنه كان قد طرح في الرسالة السابقة 7 أسئلة من أجل توضيح الموقف العام لمعهد غوته، وتحديدًا فرعه في تونس، مستدركًا أنّ "الرد بتاريخ 18 ديسمبر/كانون الأول 2023 لم يقدم التوضيح المتوقع بشأن موقف معهد غوته من الحرب في غزة"، مضيفًا: "على الرغم من أنكم أعربتم عن صدمتكم إزاء العدد المتزايد من الضحايا المدنيين واعترفتم بالوضع الإنساني الكارثي، إلا أنه لم تكن هناك إدانة لإسرائيل، المسؤولة عن هذه الفظائع بدعم من حكومتكم"، وفق ما جاء في نص الرسالة.

سينما ريو تدين  القرار الأخير الذي اتخذته الحكومة الألمانية بتعليق التمويل الأونروا و القمع المتزايد الذي تمارسه السلطات الألمانية والمؤسسات الثقافية الألمانية ضد الفلسطينيين والأفراد الذين يدعمون علنًا الفلسطينيين"

كما أشار فريق سينما ريو إلى أنّ "السياسات المكارتية في ألمانيا التي تهدف إلى قمع حرية التعبير، وخاصة مظاهرات التضامن مع الشعب الفلسطيني، تتسبب في غضب دولي متزايد"، لافتًا إلى أنّ "من الأمثلة الصارخة على ذلك الدعوة إلى الإضراب الذي أطلقه العاملون في مجال الثقافة الدولية داخل المؤسسات الثقافية الألمانية، لإدانة القمع ضد الفلسطينيين وكذلك أولئك الذين يعارضون جرائم الحرب الإسرائيلية".

وعبر مسرح ريو عن دعمه هذه الدعوة مطالبًا المؤسسات الثقافية الألمانية بالالتزام بإلغاء قرار مكافحة المقاطعة ومحاربة جميع أشكال العنصرية والتعصب على قدم المساواة.

فضلًا عن ذلك، أكد المسرح أنّ "القرار الأخير الذي اتخذته الحكومة الألمانية بتعليق التمويل لوكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على الفور هو أكثر من مفزع، وصادم ومثير للقلق العميق"، مشيرًا إلى أنّ معهد "لمكين" لمنع الإبادة الجماعية أدان القرار، ووصفه بأنه زيادة في المشاركة في الإبادة الجماعية المستمرة للفلسطينيين في غزة، وانتهاك لحكم محكمة العدل الدولية الأخير، إضافة إلى مسؤوليات الدول المشاركة بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها. 

 

 

ومعهد غوته هو معهد ثقافي ألماني. و تتمثل مهمته في تعزيز اللغة الألمانية خارج ألمانيا، وتشجيع التعاون الثقافي الدولي، وتوفير أكمل صورة ممكنة لألمانيا بتقديم معلومات عن الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية. وهو يعمل ضمن إطار نظامه الأساسي وعلى أساس اتفاقية إطارية مبرمة مع جمهورية ألمانيا الاتحادية، وفق التعريف المضمن على منصات المعهد الرقمية.

يذكر أنّ ألمانيا كانت قد أعلنت في 27 جانفي/يناير 2024، تعليق تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بعد أن اتهمت إسرائيل عددًا من موظفي الوكالة بالضلوع في عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان لها: "طالما لم يتم توضيح الاتهام فإن ألمانيا بالاتفاق مع دول مانحة أخرى، ستمتنع في الوقت الحالي عن الموافقة على تقديم المزيد من الموارد".