28-مايو-2021

وزير الشؤون الدينية: أنشأنا مرصدًا في الوزارة لتتبّع الاعتداءات على الإطارات المسجدية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الشؤون الدينية ووزير أملاك الدولة والشؤون العقارية بالنيابة أحمد عظوم الجمعة 28 ماي/ آيار 2021 فيما يخص وزارة الشؤون الدينية، أنه وقع إنجاز 20 أمرًا وزاريًا، مشددًا على تحسين الخطاب الديني مع بعض مكونات المجتمع المدني والدولي، قائلًا إن دليل الإمام الخطيب مفخرة لتونس إذ نجح في إبعاد المسجد عن كل توظيف حزبي وفق وصفه.

وتابع عظوم: "أمنّا حياد المنابر في انتخابات 2019 بشهادة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، كما اشتغلنا على التوعية والتعاون مع وسائل الإعلام وحسنّا وضعية الإطارات المسجدية عبر العناية المادية والروحية لمنظوري الوزارة".

وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم: بعض الإطارات المسجدية تعرضوا إلى اعتداءات لأنهم رفضوا فتح المساجد أو المواضئ امتثالاً للإجراءات الحكومية للحد من تفشي كورونا

ولفت عظوم إلى أن بعض الإطارات المسجدية تعرضوا إلى اعتداءات لأنهم رفضوا فتح المساجد أو المواضئ امتثالاً للإجراءات الحكومية للحد من تفشي كورونا والتزامًا بالبروتوكول الصحي، ولهذا أنشأنا مرصدًا في الوزارة لتتبّع الاعتداءات وتسجيل نوعيتها.

وجدّد عظوم تذكيره بأن الحج لم يعد يدويًا وأصبح رقميًا ويتم قبول المطالب عن بعد، مشيرًا في سياق آخر إلى أنّ وزارة الشؤون الدينية تفاعلت مع الدعوات بالتوعية بضرورة الحد من الاستهلاك، وكان في هذا الصدد مشروع الطاقة الشمسية لجعل توزر منطقة نموذجية للحد من الاستهلاك وترشيد الطاقة وقد تعمم التجربة على باقي المناطق في قادم السنوات وفق قوله.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الشؤون الدينية: أي إخلال بالبروتوكول الصحي سيؤدي إلى غلق المعلم الديني

وبخصوص وزارة أملاك الدولة قال عظوم: "حاولت الوزارة أن توفر للوكالات الرصيد العقاري الممكن ليتم وضعه على ذمة المواطنين ومن بين هذه الوكالات: الوكالة العقارية للسكنى، الوكالة العقارية السياحية، الوكالة العقارية الصناعية والأقطاب التكنولوجية وغيرها.. لدفع عجلة الاستثمار".

وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية بالنيابة أحمد عظوم: إدارة المكلف العام بنزاعات الدولة تضم 146 مستشارًا فقط لمعالجة 171 ألف قضية

وتابع وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية بالنيابة أنه تم تسوية 1200 تجمعًا سكنيًا بالإضافة إلى تسوية عديد الوضعيات العقارية الفلاحية وأملاك الأجانب والتي هي معضلة كبرى وفق قوله، مشيرًا إلى أن الوزارة ساهمت في التشغيل عن طريق اتفاق على توفير رصيد عقاري معيّن على 14 ولاية ينتفع به العديد من الباعثين الشبان، إذ تم توزيع 1514 هكتارًا لينتفع بها 157 مقسمًا فلاحيًا وفق قوله.

وشدد عظوم على معضلة أخرى وفق وصفه تتعلق بإدارة المكلف العام بنزاعات الدولة التي تضم 146 مستشارًا فقط لمعالجة 171 ألف قضية، منهم 9040 قضية منشورة و81686 قضية بصدد التحضير، قائلًا إنه يجب إيجاد الحلول بهذا الشأن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتفاق عمل مشترك بين وزارة الشؤون الدينية واللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب

حياد المساجد زمن الانتخابات.. إعفاء للأئمة المترشحين ووعاظ للمراقبة