08-سبتمبر-2021

قال إنهما لم يتقدما بطلب لجوء سياسي للسلطات الجزائرية (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الأستاذ مروان حاجي، عضو هيئة الدفاع عن الأخوين نبيل وغازي القروي بالجزائر، الأربعاء 8 سبتمبر/أيلول 2021، أن التهم الموجهة للأخوين القروي تتمثل في: تهريب مهاجرين من طرف مجموعة إجرامية منظمة، والدخول إلى التراب الجزائري بطريقة غير نظامية، وفقه.

وتوقع، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أن تصل عقوبتة الأخوين القروي للمؤبد إذا ثبتت التهم الموجهة إليهما، نظرًا لخطورة هذه الجرائم، حسب تقديره، موضحًا أن "سبب تطور هذه القضية إلى مستوى يعود إلى تورط عديد الأشخاص فيها، إضافة إلى كون العملية تم الإعداد لها بطريقة منظمة".

مروان حاجي (عضو هيئة الدفاع عن الأخوين القروي بالجزائر): التهم الموجهة للأخوين تتمثل في تهريب مهاجرين من طرف مجموعة إجرامية منظمة، والدخول إلى التراب الجزائري بطريقة غير نظامية

بخصوص مسألة تسليمهما إلى السلط التونسية، أوضح حاجي أنه بما أن لديهما جريمة ارتُكبت في التراب الجزائري، فيجب أن يحاسبا أولًا، ثم يقع تسليمهما إلى السلط التونسية بشكل عادي بموجب الاتفاقيات بين الدولتين التونسية والجزائرية. 

كما أشار عضو هيئة الدفاع إلى أن الأخوين القروي لم يتقدما بأي مطلب لجوء سياسي للسلطات الجزائرية، مؤكدًا أنه ليس لديهما أمام القضاء الجزائري سوى قضية تهريب مهاجرين من الداخل إلى الخارج وليست لديهما أي تتبعات قضائية أخرى، حسب تصريحه.

يذكر أن وكالة رويترز كانت قد نقلت عن مصدر قضائي، مساء السبت 4 سبتمبر/ أيلول 2021، أن محكمة جزائرية قضت السبت باحتجاز المرشح الرئاسي السابق في تونس نبيل القروي بتهمة عبور الحدود بطريقة غير مشروعة.

وأضاف المصدر للوكالة العالمية أن "المحكمة في مدينة قسنطينة بشرق الجزائر أمرت أيضًا باحتجاز أربعة جزائريين في اتهامات بتهريب البشر". والأربعة متهمون بمساعدة القروي على دخول البلاد وتوفير مسكن له قبل اعتقاله يوم الأحد الماضي.

مروان حاجي: بما أن للأخوين القروي جريمة ارتُكبت في التراب الجزائري، يجب أن يحاسبا أولًا، ثم يقع تسليمهما للسلط التونسية بشكل عادي بموجب الاتفاقيات بين الدولتين

وقد وٌضع القروي، مالك قناة تلفزيون نسمة التونسي ورئيس حزب قلب تونس، ثاني أكبر حزب في البرلمان، رهن الاحتجاز مع أخيه النائب غازي القروي.

يذكر أنه وقع إلقاء القبض على الأخوين القروي، الأحد الماضي، من قبل الأمن الجزائري في ولاية تبسّة، بعد أن قاما باجتياز الحدود بطريقة غير قانونية من تونس نحو الجزائر.

كما قامت فرقة الأبحاث والتفتيش بتالة في ولاية القصرين قامت، بتاريخ 30 أوت/أغسطس 2021، بالقبض على شخص صادرة في شأنه مناشير تفتيش من أجل ترويج المخدرات، وفقها، خلال عملية مداهمة لمنزله، بسبب ما قالت إنه "تورطه في مساعدة الشقيقين القروي للعبور نحو الجزائر". وأصدرت، الأربعاء 1 سبتمبر/ أيلول 2021، النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين، بطاقة إيداع بالسجن في حقه،  وفق ما ذكره مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين شوقي بوعزي.

اقرأ/ي أيضًا: بطاقة إيداع بالسجن في حق المشتبه به في مساعدة القروي على اجتياز الحدود خلسة

وبيّن بوعزي، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه تم إدراج الطرف الثاني المشتبه في  تورطه في نفس القضية والمتحصن بالفرار، محل تفتيش، مرجحًا مشاركة أطراف أخرى في عملية تهريب الشقيقين القروي نحو الجزائر في انتظار استكمال التحريات.

ونبيل القروي تلاحقه شبهات فساد وغسيل أموال، وكان القضاء التونسي قد أفرج في وقت سابق عنه وقتيًا بسبب "تجاوز المدة القانونية للإيقاف" عقب سجنه لمدة ستة أشهر.

ويذكر أن رئيس حزب قلب تونس قد تغيب عن المشهد في تونس منذ الإفراج عنه في شهر جويلية/ يوليو الماضي، ما دفع النائب بالبرلمان عن حزب قلب تونس جوهر المغيربي، بتاريخ 18 أوت/أغسطس 2021، إلى التصريح بأن هناك انقطاعًا في التواصل بين رئاسة الحزب والكتلة النيابية، وأنه لا علم له بمكان وجود رئيس الحزب نبيل القروي، واصفًا القطيعة بين الحزب وكتلته بـ"الوضع غير العادي" مؤسساتيًا، حسب رأيه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محكمة جزائرية تقضي بإيداع نبيل وغازي القروي السجن

القصرين: إدراج نبيل القروي وشقيقه محل تفتيش مع تحرير محضر في شأنهما