02-سبتمبر-2021

كان قد تم إلقاء القبض على الأخوين القروي الأحد من قبل الأمن الجزائري في ولاية تبسّة (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت، الأربعاء 1 سبتمبر/ أيلول 2021، النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين، بطاقة إيداع بالسجن في حق المشتبه في تورطه في مساعدة رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي، وشقيقه النائب بالبرلمان غازي القروي، على اجتياز الحدود البرية خلسة عبر أحد المسالك الحدودية للجهة نحو الجزائر، وفق ما ذكره مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين شوقي بوعزي.

مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين: إدراج شخص ثان مشتبه في  تورطه في نفس القضية ومتحصن بالفرار محل تفتيش

وبيّن بوعزي، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه تم إدراج الطرف الثاني المشتبه في  تورطه في نفس القضية والمتحصن بالفرار، محل تفتيش، مرجحًا مشاركة أطراف أخرى في عملية تهريب الشقيقين القروي نحو الجزائر في انتظار استكمال التحريات.

وكانت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين، أذنت يوم الثلاثاء، بإدراج رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي وشقيقه غازي القروي، محل تفتيش مع تحرير محضر في شأنهما من أجل اجتياز الحدود البرية بطريقة غير قانونية، وفق ما ذكره الناطق الرسمي بإسم المحكمة الابتدائية بالقصرين، رياض النويوي.

يذكر أنه وقع إلقاء القبض على الأخوين القروي، الأحد، من قبل الأمن الجزائري في ولاية تبسّة، بعد أن تمكنا من اجتياز الحدود بطريقة غير قانونية من تونس نحو الجزائر.

ونبيل القروي تلاحقه شبهات فساد وغسيل أموال، وكان القضاء التونسي قد أفرج في وقت سابق عنه وقتيًا بسبب "تجاوز المدة القانونية للإيقاف" عقب سجنه لمدة ستة أشهر.

ويذكر أن رئيس حزب قلب تونس قد تغيب عن المشهد في تونس منذ الإفراج عنه في شهر جويلية/ يوليو الماضي، ما دفع النائب بالبرلمان عن حزب قلب تونس جوهر المغيربي، بتاريخ 18 أوت/أغسطس 2021، إلى التصريح بأن هناك انقطاعًا في التواصل بين رئاسة الحزب والكتلة النيابية، وأنه لا علم له بمكان وجود رئيس الحزب نبيل القروي، واصفًا القطيعة بين الحزب وكتلته بـ"الوضع غير العادي" مؤسساتيًا، حسب رأيه.

كما يُذكر أن فرقة الأبحاث والتفتيش بتالة في ولاية القصرين قامت، فجر الاثنين المنقضي، بالقبض على شخص صادرة في شأنه مناشير تفتيش من أجل ترويج المخدرات، وفقها، خلال عملية مداهمة لمنزله، بسبب ما قالت إنه "تورطه في مساعدة الشقيقين القروي للعبور نحو الجزائر".

 

اقرأ/ي أيضًا:

القصرين: إدراج نبيل القروي وشقيقه محل تفتيش مع تحرير محضر في شأنهما

رابطة حقوق الإنسان الجزائرية:عرض الأخوين القروي على وكيل الجمهورية بمحكمة تبسة