01-أكتوبر-2022
شارع الحبيب بورقيبة

أكد أن " المشاكل الكبرى التي تعطل المستثمر الحالي هي بالأساس مشاكل بيروقراطية" (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو المكتب التنفيذي لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كوناكت" وعضو غرفة التجارة والصناعة التونسية الإيطالية، أصلان بن رجب، السبت 1 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن مناخ الاستثمار في تونس اليوم صعب، متسائلًا: "كيف يمكن استقطاب مستثمرين جدد إذا كان المستثمرون الحاليون يواجهون صعوبات؟".

أصلان بن رجب: يجب جعل المستثمر الحالي في تونس أولوية إذ كيف يمكن استقطاب مستثمرين جدد إذا كان المستثمرون الحاليون يواجهون صعوبات؟

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أن من الأولويات الاعتناء كما يجب بالمستثمرين الموجودين حاليًا في تونس، لأنهم يمثلون سفراء البلاد التونسية في الخارج، معتبرًا أن من المهم توفير مناخ مناسب للاستثمار والحد من البيروقراطية وتسهيل الولوج إلى السوق، مشيرًا إلى أن المشاكل الكبرى التي تعطل المستثمر الحالي هي بالأساس مشاكل بيروقراطية مرتبطة بالإدارات من جباية وديوانة وغيرها، وفق تصوره.

وأشار بن رجب إلى أن المستثمرين يهتمون أيضًا بتصنيف تونس السيادي، مؤكدًا أن وكالات التصنيف العالمي هي محرار لإمكانية الاستثمار من عدمه، وفقه.

ولفت، في ذات الصدد، إلى أن "الدولة قد رفعت يدها عن الاستثمار إذ لا تخصص سوى 2% أو 3% فقط من ميزانية الدولة للاستثمار العمومي"، على حد قوله.

أصلان بن رجب: هناك مؤسسات عمومية تستوجب إعادة الهيكلة وأخرى تتطلب خوصصة جزئية، بينما هناك مؤسسات لا حلّ لها إلا خوصصتها كليًا

كما تطرق عضو المكتب التنفيذي لمنظمة الأعراف "كونكت" إلى الحديث من إصلاح المؤسسات العمومية، قائلًا إنه "يجب التعامل مع كل مؤسسة حسب ما تتطلبه"، مؤكدًا أن "هناك مؤسسات يكفي إعادة هيكلتها، وأخرى تستوجب خوصصة جزئية، بينما هناك مؤسسات لا حلّ لها إلا خوصصتها كليًا"، حسب رأيه.

وعلى صعيد آخر، قال عضو غرفة التجارة والصناعة التونسية الإيطالية إن العلاقات التونسية الإيطالية لن تتأثر بصعود زعيمة الحزب اليميني الإيطالي "فراتيلي ديتاليا"، جورجيا ميلوني للسلطة، مؤكدًا أن العلاقات التاريخية المهمة بين البلدين لا يمكن أن تمحى بجرّة قلم، وفق تقديره.

ولفت، في ذات السياق، إلى أن إيطاليا تمثل الشريك رقم 1 لتونس خلال سنة 2022، ولديها شركات كبيرة جدًا موجودة في تونس وتشغل آلاف العاملين، مضيفًا أن "تونس بالنسبة لإيطاليا لديها ثقل وهي تمثل أولوية من الجانب الأمني والاقتصادي وعلى مستوى العلاقات التجارية"، حسب تأكيده.