14-فبراير-2021

الهدف حماية البلاد من دخول سلالات جديدة متحورة قد تنتشر بسرعة قياسية (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير 

 

قال عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا أنيس قلوز إن "تقييم اللجنة لتحسن الوضع الوبائي في تونس ارتكز على معطيات تتعلق بتقلص عدد حالات إيواء المرضى بالمستشفيات وخاصة في أسرة الانعاش والأكسجين وليس استنادًا على عدد الحالات الجديدة فقط".

قلوز: "الهدف الأساسي بالنسبة للجنة العلمية يتمثل اليوم في حماية البلاد من دخول سلالات جديدة متحورة التي قد تنتشر بسرعة قياسية وهو ما سينعكس سلبًا على حملات التلقيح عند انطلاقها"

واعتبر قلوز، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن "عدد التحاليل المنجزة في إطار تقصي المرض يمثل عنصرًا يمكن من خلاله التعرف على انتشار المرض لكن هذا المعطى يرتبط بعناصر أخرى من بينها نسبة التحاليل الموجبة وكذلك مستوى الضغط المسجل على المستشفيات"، مشيرًا إلى أن "نسبة التحاليل الموجبة سجلت تراجعاً ملحوظًا من 30 في المائة سابقًا إلى 20 في المائة حاليًا".

وقال إن "الهدف الأساسي بالنسبة للجنة العلمية يتمثل اليوم في حماية البلاد من دخول سلالات جديدة متحورة التي قد تنتشر بسرعة قياسية وهو ما سينعكس سلبًا على حملات التلقيح عند انطلاقها".

يُذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت، مساء السبت 13 فيفري/ شباط 2021، تسجيل 1049 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 12 فيفري/ شباط 2021، ليرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 222504 إصابة.

وأضافت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أنه تم تسجيل 47 وفاة جديدة بالفيروس، مؤكدة أن إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا ارتفع إلى 7508 حالة.

وأشارت وزارة الصحة، في ذات الصدد، إلى أنه يقيم بالمستشفيات 1481 مصابًا بفيروس كورونا إلى حدود تاريخ 12 فيفري/ شباط 2021، منهم 329 مصابًا يقيمون حاليًا بأقسام العناية المركزة بالقطاعين العام والخاص، و133 مصابًا يخضعون حاليًا للتنفس الاصطناعي، وفق نص البلاغ.



اقرأ/ي أيضًا:

تسجيل 47 وفاة و1049 إصابة جديدة بكورونا

الصحة العالمية: تراجع الإصابات بكورونا في تونس يعود لانخفاض عدد التحاليل