07-يونيو-2023
غازي الشواشي

عائلة غازي الشواشي تؤكد منعها من الزيارة المباشرة له بالسجن رغم حصولها على أذون قضائية

الترا تونس - فريق التحرير

 

نددت عائلة السجين السياسي غازي الشواشي، الموقوف فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، بعدم السماح لها بالزيارة المباشرة له بالسجن المدني بالمرناقية دون حاجز رغم تحصلها على إذنين قضائيين يتيحان لها ذلك. 

عائلة غازي الشواشي تندد بعدم السماح لها بالزيارة المباشرة له بالسجن المدني بالمرناقية دون حاجز رغم تحصلها على إذنين قضائيين يتيحان لها ذلك

وقد نشر إلياس الشواشي، ابن غازي الشواشي، الثلاثاء 6 جوان/يونيو 2023، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك نسختين عن الإذنين القضائيين اللذيْن تحصلت عليهما العائلة للسماح لها بزيارة مباشرة لغازي الشواشي بالسجن وذلك يومي 17 مارس/آذار و5 ماي/أيار المنقضيين.  

وقال إلياس الشواشي في هذا الصدد إن مدير السجن سيف الدين الجلاصي اقتصر في ردّه على اعتراض العائلة منعها من الزيارة المباشرة رغم تحصلها على إذنين قضائيين على القول: "الله غالب تعليمات من وزارة العدل"، مما فُهم أن الجهة الصادر عنها التعليمات هي وزيرة العدل ليلى جفال"، وفق تقديره.

 

 

في المقابل، نفى الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي، الثلاثاء 6 جوان/يونيو 2023 في تدخل له على قناة "التاسعة" (خاصة)، نفيًا قاطعًا أن "هناك تعليمات من وزارة العدل أو مدير سجن المرناقية بعدم السماح بزيارة أحد المساجين - في إشارة إلى غازي الشواشي- دون حاجز من طرف عائلته، مؤكدًا أن هناك "مغالطات"، على حد روايته.

إلياس الشواشي (ابن غازي الشواشي): مدير سجن المرناقية علّل عدم السماح لنا بزيارة والدي دون حاجز رغم تحصلنا على أذون قضائية بأن هناك "تعليمات من وزارة العدل"

وسرعان ما تفاعل نجل غازي الشواشي مع تصريح الناطق باسم هيئة السجون، في إطار حقّ الرد، مجددًا تأكيد عدم تمكين عائلته من زيارة والده بالسجن دون حاجز رغم حصولها على أذون قضائية في الغرض، معتبرًا أن "عدم تنفيذ هذه الأذون القضائية هو تبعية لحرمان والده من حقه في الزيارة المباشرة".

وجدد إلياس الشواشي تأكيد أنه تم منع العائلة من قبل مدير السجن سيف الدين الجلاصي الذي قال بالحرف إن "هناك تعليمات من وزارة العدل"، مستطردًا أنه "باعتبار أن وزارة العدل هي تحت إشراف الوزيرة ليلى جفال فإن التعليمات التي يتحدث عنها مدير السجن صادرة عنها هي"، على حد تقديره.

الناطق باسم هيئة السجون ينفي "نفيًا قاطعًا أن هناك تعليمات من وزارة العدل أو مدير سجن المرناقية بعدم السماح بزيارة أحد المساجين من طرف عائلته دون حاجز" ويقول إن هناك "مغالطات"

كما جدد إلياس الشواشي تأكيد أن والده السجين السياسي غازي الشواشي يتعرض إلى التنكيل به معنويًا ونفسيًا منذ دخوله السجن، وفق تصريحه.

بدوره، كان يوسف الشواشي، وهو أيضًا ابن غازي الشواشي، قد قال، في تدوينة نشرها على صفحته بفيسبوك الجمعة 2 جوان/يونيو 2023، أنه حمل ابنته الرضيعة لزيارة جدها غازي الشواشي بالسجن، معبرًا عن أسفه من أن والده لم يتمكن من احتضانها أو لمسها لأن الزيارة كان من خلف الحاجز بسبب حرمانهم من الزيارة المباشرة من قبل مدير السجن.

 

 

يذكر أن الناشط السياسي غازي الشواشي مودع بسجن المرناقية منذ 25 فيفري/شباط 2023 فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، علمًا وأنه تم إيقافه ليلة 24 فيفري/شباط ذاته. 

يشار إلى أنّ السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، وتوجه لهم تهم مختلفة من أبرزها "التآمر ضد أمن الدولة".

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة، فيما تلتزم النيابة العمومية والسلطات القضائية الصمت حيال هذه القضايا.