25-نوفمبر-2022
بطريق

العثور على أحد أصناف البطريقيات في شاطئ بوفيشة بالحمامات

الترا تونس - فريق التحرير

 

تناقل نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي اليومين الماضيين صورًا لشاب تونسي يحمل "بطريقًا" قيل إنه عثر عليه بشاطئ بوفيشة بمدينة الحمامات التابعة لولاية نابل، مما أثار جدلًا واسعًا وعديد التساؤلات على السوشال ميديا خاصة وأن مناخ تونس يعتبر معتدلًا ولا يتناسب مع نسق عيش البطاريق التي تحبذ عمومًا المناخ البارد.

تناقل نشطاء صورًا لشاب يحمل "بطريقًا" قيل إنه عثر عليه بسواحل تونس مما أثار جدلًا واسعًا وعديد التساؤلات على السوشال ميديا خاصة وأن مناخ تونس يعتبر معتدلًا ولا يتناسب مع نسق عيش البطاريق

وعبر نشطاء عن استغرابهم من العثور على بطريق في السواحل التونسية، وتساءل البعض ما إذا كان ذلك مؤشر على التغيرات المناخية، بينما ربط البعض الآخر ذلك بما يحصل في العالم من ظواهر غريبة في علم الحيوان، وفق ما تم تداوله.

وفي هذا الصدد، نشرت منصة TunSea، وهي منصة علمية تونسية للعلوم التشاركية والمواطنية تعنى بالعلوم البحرية والحفاظ على المحيط، الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بلاغًا أكدت فيه صحة الصورة المتداولة، مشيرة إلى أن الشاب أيوب عبد الغني عثر على البطريق في شاطئ بوفيشة خلال بطولة العالم للصيد بالصنارة التي تقام حاليًا في تونس.

منصة Tunsea: البطريق الذي عثر عليه من صنف "أبو موس" وهو يتميز عن بقية أبناء جنسه بأنه يستطيع الطيران والتنقل لمسافات أطول، لذلك قد يظهر من فترة لأخرى ببعض الدول المتوسطية

وذكرت، في بلاغ لها، أن نوع البطريق الذي عثر عليه هو "أبو موس" Penguin torda (Alca torda) وهو طائر من فصيلة البطريقيات في رتبة النورسيات، وهو موجود في القنال الإنجليزية ومن شمال الأطلسي إلى بحر بارنتس، وكذلك في غرب البحر الأبيض المتوسط ويعشش في فرنسا.

كما أكدت أن طوله لا يتجاوز 40 صم ويتراوح وزنه بين 500 غ و750 غ، وهو يقضي معظم وقته في الماء ويتغذى على الأسماك، ويتواجد على البر في أوقات التكاثر والتعشيش خاصة على الشواطئ الصخرية.

وأشارت، في ذات الصدد، إلى أنه يتميز عن بقية أبناء جنسه بأنه يستطيع الطيران والتنقل لمسافات أطول، لذلك قد يظهر من فترة لأخرى ببعض الدول المتوسطية، وفق البلاغ ذاته.

وفي تعليقه على ذلك، قال المختص في علم البحار، حامد ملاط، الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 في تصريح لإذاعة "ديوان" (محلية)، إنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها العثور على هذا الصنف من البطريقيات في شواطئ تونس، إذ سبق أن تم العثور على مثيل له الأسبوع الفارط بشاطئ "شط مريم" بسوسة، كما سبق أن تم العثور عليه مؤخرًا بأحد شواطئ الجزائر، وفقه.

مختص في علم البحار: قد يكون للتغيرات المناخية وقوة الرياح في الفترة الأخيرة تأثير على خطوط الهجرة للطيور المهاجرة

ولفت إلى أن فصيلة البطريقيات تضم عديد الأصناف التي تكون موزعة على عديد المناطق، مشيرًا إلى أن الصنف الذي تم العثور عليه يحبذ عمومًا المناطق الباردة ونجده غالبًا في بريطانيا العظمى وفي الدول الاسكندنافية ويعشش في فرنسا، مؤكدًا أن مناخ تونس وبقية بلدان الحوض الأبيض المتوسط غير مناسب لهذا الطائر، حسب رأيه.

وأشار إلى أن هذا الطائر مصنف كحيوان مهاجر، مرجحًا أن يكون للتغيرات المناخية وقوة الرياح في الفترة الأخيرة تأثير على خطوط الهجرة للطيور المهاجرة، متوقعًا أن يكون الطائر الذي عثر عليه قد تعب وأراد الارتياح قليلًا في شواطئ تونس قبل أن يستأنف رحلة هجرته، وفق توقعاته.