02-فبراير-2022

معهد الرصد الجوي: الأربعاء 2 فيفري 2022، يمثل خروج الليالي السود استنادًا للتقويم الفلاحي (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي، أنّ "هبوب الرياح القوية يبقى أبرز ما يميّز طقس الأربعاء 2 فيفري/ شباط 2022، ما يتطلب اليقظة خلال هذا اليوم" وفق المعهد.

وأشار معهد الرصد الجوي، في بلاغ نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، إلى أنه من المنتظر أن تتراوح سرعتها بين 50 و70 كلم/س بالشمال والوسط كما تتجاوز 90 في شكل هبات بالمرتفعات الغربية.

المعهد الوطني للرصد الجوي: ارتفاع طفيف مرتقب في الحرارة، ومن المنتظر أن يشهد الطقس ظهور سحب عابرة بأغلب الجهات

وتكون النشرات التحذيرية سارية المفعول بالنسبة للملاحة والصيد البحري، فيما يكون البحر هائجًا بالشمال وشديد الاضطراب بالسواحل الشرقية.

كما أضاف المعهد أنّ مؤشرات الصحو تعود تدريجيًا، ومن المنتظر أن يشهد الطقس ظهور سحب عابرة بأغلب الجهات وتكون أحيانًا كثيفة شمال البلاد مع إمكانية نزول بعض الأمطار المحلية بطبرقة، نفزة وسجنان.

ولفت المعهد إلى الارتفاع الطفيف المرتقب في الحرارة، حيث تتراوح القصوى بين 12 و16 درجة بالشمال، وتكون في حدود 10 بالمرتفعات، وبين 17 و22 درجة ببقية الجهات، ويشار إلى أنّ الأربعاء 2 فيفري/ شباط 2022، يمثل خروج الليالي السود استنادًا للتقويم الفلاحي، وفق المعهد.

وكانت أغلب مناطق البلاد، قد شهدت الثلاثاء 1 فيفري/شباط 2022، هبوب رياح قوية فاقت سرعتها 60 كلم/س وتجاوزت 80 كلم/س في شكل هبات. ونظرًا للطبيعة الصحراوية في كل من الرديف، قفصة، توزر وقابس، فإن الرياح كانت مثيرة للرمال والأتربة وساهمت في تراجع مدى الرؤية الأفقية إلى ما دون 500 متر إلى حد انعدامها في بعض المناطق، وفق المعهد الوطني للرصد الجوي.