01-فبراير-2022

معهد الرصد الجوي يدعو إلى الالتزام بالحذر وقواعد السلامة خصوصاً لمستعملي الطريق

الترا تونس - فريق التحرير

 

تشهد أغلب مناطق البلاد، الثلاثاء 1 فيفري/شباط 2022، هبوب رياح قوية فاقت سرعتها 60 كلم/س وتجاوزت 80 كلم/س في شكل هبات. ونظرًا للطبيعة الصحراوية في كل من الرديف، قفصة، توزر وقابس، فإن الرياح كانت مثيرة للرمال والأتربة وساهمت في تراجع مدى الرؤية الأفقية إلى ما دون 500 متر إلى حد انعدامها في بعض المناطق، وفق المعهد الوطني للرصد الجوي.

معهد الرصد الجوي: نظرًا للطبيعة الصحراوية في الرديف، قفصة، توزر وقابس، فإن الرياح كانت مثيرة للرمال والأتربة وساهمت في تراجع مدى الرؤية الأفقية إلى ما دون 500 متر إلى حد انعدامها

وأشار معهد الرصد الجوي، في بلاغ له على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، إلى أن "هبوب الرياح القوية سيتواصل طيلة يوم الثلاثاء ويوم الأربعاء، لتتجاوز سرعتها مؤقتًا 100 كلم/س في شكل هبات"، متوقعًا أن "تتحسن الرؤية وتهدأ الأجواء بالجنوب مع تقلص الرياح المُتوقع بداية من القادم لتتراجع سرعتها القصوى إلى ما دون  40 كلم/س"، حسب توقعاته.

وأضاف، في ذات السياق، أن "النشرات التحذيرية سارية المفعول بالنسبة للملاحة والصيد البحري وأن البحر هائج إلى شديد الهيجان"، وفق ما ورد في نص البلاغ.

كما نشر المعهد الوطني للرصد الجوي صورة التقطها القمر الاصطناعي تشير، في آخر تحيين، إلى "حزم الغبار والأتربة المُثارة نتيجة لهبوب الرياح القوية وهي المناطق التي تحمل اللون البني بالجنوب والمتمركزة في قفصة، قبلي، قابس ومدنين".

وأكد أنه تم "تسجيل انخفاض كبير لمدى الرؤية الأفقية بالجنوب"، داعيًا إلى الالتزام بالحذر وقواعد السلامة خصوصاً لمستعملي الطريق.

وقد تداول عدد من نشطاء منصات التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع فيديو لعاصفة رملية بمنطقة الرديف، حيث انخفضت الرؤية حتى الانعدام بسبب الرياح الرملية القوية.





 

اقرأ/ي أيضًا:

طقس الثلاثاء: رياح قوية وانخفاض في درجات الحرارة مع أمطار متفرقة

مسؤول بوزارة الصحة: عدد مصابي كورونا بالمستشفيات ارتفع من 100 إلى 1200 في شهر