07-يناير-2024
السفارة الأمريكية بتونس احتجاج

(صورة أرشيفية من وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمركيية بتونس بتاريخ 31 ديسمبر 2023/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

استجابة لدعوة الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع، نفّذ عدد من التونسيين وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية بتونس، الأحد 7 جانفي/ يناير 2024، للمطالبة بطرد السفير الأمريكي وبوقف العدوان على الشعب الفلسطيني.

تأتي هذه الوقفة الاحتجاجية أمام السفارة الأمريكية بتونس، استجابة لدعوة الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع

وقد تجاوز عدد هذه الوقفات الأسبوعية أمام السفارة الأمريكية بتونس، العشر وقفات، وهي تحافظ كلّ مرة على الشعارات نفسها الداعية إلى وقف إطلاق النار، وإلى فتح المعابر لإدخال المساعدات الضرورية، وإلى إدانة دولية لما يرتكبه الكيان المحتل من مجازر في حق الشعب الفلسطيني.

ويرفع المحتجون كما جرت العادة خلال هذه الوقفات، لافتات عديدة ويردّدون شعارات على غرار: "مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة"، "يا أمريكي يا سفاح أنت قاتل الأرواح"، "الموت لإسرائيل".. وغيرها.

عضو الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع: يجب على تونس أن تطرد السفير الأمريكي لأنها خطوة تعزّز تضامنها مع الشعب الفلسطيني

وفي هذا الإطار، أكد عضو الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع ضو الجلالي، في تصريحه للوكالة الرسمية التونسية، أنّه يجب على تونس أن تطرد السفير الأمريكي لأنها خطوة تعزّز تضامنها مع الشعب الفلسطيني وتتناغم معه، خاصة وأن العدوان الصهيوني الأمريكي على غزة أصبح غير محتمل" وفقه.

وأضاف الجلالي: "أمريكا تقف اليوم وراء قتل الأطفال في فلسطين كما فعلت ذلك في وقت سابق مع دول أخرى، ولذلك لا بدّ من الوقوف ضدها"، وفق قوله، لافتًا إلى أنها سعت إلى الاعتداء على السيادة التونسية حين طالب سفيرها منذ سنة بإلحاق تونس بقطار التطبيع، وفق توصيفه، مشددًا على أن الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع لن تتوقف على تنظيم وقفاتها الاحتجاجية الأسبوعية.

وقد دخلت الحرب العدوانية الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ93، إذ واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف المدنيين وارتكاب المجازر بحقهم، وتدمير البنية التحتية للقطاع المنكوب، ودفع من تبقى في شمال ووسط قطاع غزة إلى النزوح جنوبًا نحو مدينة رفح، جنوب القطاع، التي باتت تكتظ بمئات الآلاف من النازحين.

 

 

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة قد أعلنت السبت، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الفائت، إلى 22.722 شهيدًا و58.166 مصابًا. كما قالت في بيان مقتضب عبر منصة "تلغرام"، إن قوات الاحتلال ارتكبت، خلال الساعات الـ24 الماضية، 12 مجزرة ضد عوائل القطاع راح ضحيتها 122 شهيدًا و256 مصابًا.

إلى ذلك، تتواصل الاشتباكات بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في مختلف محاور القتال وسط وجنوب قطاع غزة. كما أعلنت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، صباح اليوم الأحد، قصف قوات الاحتلال المتوغلة في مخيم المغازي بعدد من قذائف الهاون من العيار الثقيل، وتدمير ناقلة جند صهيونية بشكل كامل بقذيفة "الياسين 105" في المخيم نفسه.