15-ديسمبر-2023
الشهيد محمد الزواري

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

تستعدّ المنظمات والأحزاب السياسية والقوى الوطنية في تونس للتظاهر في كل من صفاقس وتونس العاصمة يومي 16 و17 ديسمبر/ كانون الأول 2023، وذلك بمناسبة إحياء الذكرى السابعة لجريمة اغتيال الشهيد المهندس محمد الزواري.

وتنظم "تنسيقية إحياء ذكرى استشهاد محمد الزواري" السبت 16 ديسمبر/كانون الأول 2023، مسيرةً وطنية تشارك فيها منظمات المجتمع المدني بولاية صفاقس، تنطلق على الساعة الواحدة ظهرًا من ساحة المقاومة بباب القصبة وصولاً إلى ساحة باب الديوان واجتماعٍ شعبيّ.

تنظم تنسيقية إحياء ذكرى استشهاد محمد الزواري يوم السبت 16 ديسمبر مسيرةً وطنية تشارك فيها منظمات المجتمع المدني بولاية صفاقس

وسيتم أيضًا تنظيم ورشات وخيام للتعريف بالشهيد محمد الزواري وبالقضية الفلسطينية وتنظيم خيمة تنشيطية موجهة للأطفال لصنع طائرات ورقية ثلاثية الأبعاد، إضافةً إلى حملات توعوية مكثفة لدعم حملات مقاطعة المنتوجات الداعمة للكيان الصهيوني.

وقال ممثل شبكة المهندسين مراد العيادي، لـ "الترا تونس"، إن إحياء ذكرى اغتيال الزواري تأتي بالتزامن مع معركة "طوفان الأقصى" التي تخوضها حركات المقاومة في غزة ضد الاحتلال الصهيوني.

ممثل شبكة المهندسين مراد العيادي لـ "الترا تونس":  إحياء ذكرى اغتيال الزواري تأتي بالتزامن مع معركة "طوفان الأقصى" التي تخوضها حركات المقاومة في غزة ضد الاحتلال الصهيوني

وأضاف العيادي، أن بصمة محمد الزواري كانت حاضرة في هذه المعركة عبر الطائرات المسيرة التي ساهم في تصميمها وتصنيعها واستخدمتها حركة حماس منذ يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الفائت لضرب القواعد العسكرية للعدو الصهيوني.

ممثل شبكة المهندسين مراد العيادي لـ "الترا تونس":  بصمة محمد الزواري كانت حاضرة في هذه المعركة عبر الطائرات المسيرة التي ساهم في تصميمها وتصنيعها واستخدمتها حركة حماس منذ يوم 7 أكتوبر الفائت لضرب قواعد العدو الصهيوني

وأكد العيادي أن هذه المسيرة ستشارك فيها حوالي 20 منظمة وطنية للدعوة إلى الكشف عن مصير ملف التحقيق في قضية اغتيال الشهيد الزواري وأيضًا للتعبير عن دعمهم ونصرتهم للقضية الفلسطينية، مضيفًا أن "الشهيد الزواري وحد كل القوى الوطنية في تونس"، وفقه.

الشهيد محمد الزواري

  • إحياء ذكرى استشهاد محمد الزواري: دعوات للتظاهر أمام سفارة أمريكا

من جهتها، دعت تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين عموم التونسيين إلى المشاركة في وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية بالبحيرة يوم الأحد 17 ديسمبر/ كانون الأول لإحياء ذكرى اغتيال الزواري وذكرى الثورة التونسية، وفق بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.

ومنذ بدأ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة تنظم التنسيقية وقفات احتجاجية دورية للتنديد بتقتيل المواطنين الأبرياء وقصف المستشفيات والمدارس ومراكز اللجوء، كما تندد باستمرار بالسياسات الأمريكية تجاه ما يحدث في غزة.

 

بدورها، دعت حركة النهضة في بيان لها ودعت حركة النهضة إلى المشاركة في المسيرة الوطنية في الذكرى السابعة لاغتيال الشهيد محمد الزواري يوم 16 ديسمبر/ كانون الأول، مطالبة بالتعجيل بكشف الحقيقة حول جريمة اغتياله.

يشار إلى أن المهندس الطيّار محمد الزواري كان قد اغتيل أمام منزله في صفاقس بتاريخ 15 ديسمبر/كانون الأول 2016، وهو ينتمي لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية التي وجهت في بيان لها بتاريخ 17 ديسمبر/كانون الأول 2016 أصابع الاتهام في عملية اغتيال الشهيد لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد".