14-ديسمبر-2018

رفض البرلمان مشروع قانون الترفيع في سن التقاعد في جلسة عامة انعقدت الخميس 13 ديسمبر 2018

الترا تونس - فريق التحرير

 

رفض مجلس نواب الشعب، الخميس 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018، مشروع قانون يتعلّق بتنقيح وإتمام القانون عدد 12 لسنة 1985 المؤرخ في 5 مارس/ آذار 1985 والمتعلّق بنظام الجرايات المدنية والعسكرية للتقاعد والباقين على قيد الحياة في القطاع العمومي.

وقد حصل مشروع القانون الذي ينصّ ضمن فصوله على رفع سنّ التقاعد إلى 62 سنة على 71 صوتًا مؤيدًا له ورفض 16 نائبًا واحتفاظ 8 نواب بأصواتهم. ويحتاج مشروع القانون المذكور إلى 73 صوتًا مؤيدًا كي تتم المصادقة عليه.

تقترح الحكومة طبقًا لمشروع قانون تنقيح نظام الجرايات المدنية والعسكرية والتقاعد في القطاع العمومي، تحديد سن الإحالة للتقاعد بـ 62 سنة

وتقترح الحكومة طبقًا لمشروع قانون تنقيح نظام الجرايات المدنية والعسكرية والتقاعد في القطاع العمومي، تحديد سن الإحالة للتقاعد بـ 62 سنة وتحديد سن الإحالة للتقاعد بالنسبة إلى العملة الذين يقومون بأعمال منهكة ومخلّة بالصحة بـ57 سنة على أن تضبط قائمة هذه الأعمال في أمر حكومي.

كما تقترح الترفيع الاختياري في سن الإحالة على التقاعد بسنة حتى 5 سنوات وإلى حدود 70 سنة للأشخاص المنصوص عليهم في الفصل 29 مكرّر من هذا القانون، فضلًا عن الترفيع بنسبة 3 في المائة في المساهمات المستوجبة بعنوان التقاعد بنسبة 3 في المائة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

البرلمان انطلق في مناقشة مشروع قانون التقاعد، كم سيصبح سن التقاعد؟

احتجاجات متقاعدي تونس متواصلة.. وأزمة الصناديق الاجتماعية تحتد